إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2017-07-21 07:55
اليونان على وشك الخروج من طريق «السنوات العجاف»


وافق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي «مبدئيا» على إعادة إطلاق خطة مساعدة اليونان، غير أن قضية تخفيف دين هذا البلد ما زالت موضع خلاف بين الصندوق والشركاء الأوروبيين لأثينا.
وتمثل هذا الضوء الأخضر بموافقة مبدئية على منح قرض «وقائي» بقيمة 1.6 مليار يورو (1.8 مليار دولار) إلى أثينا. لكن الصندوق لن يحول هذه الأموال فورا.
تستفيد أثينا من خطة مساعدة بقيمة 86 مليار يورو هي الثالثة ووقعت في يوليو 2015.
ويفترض أن تسمح هذه الخطة التي تستمر حتى أغسطس 2018، بمواجهة جزء من دينها الهائل الذي ما زال يبلغ حوالى 180 % من إجمالي ناتجها الداخلي (315 مليار يورو).
وفي الوقت نفسه، يواصل صندوق النقد الدولي الضغط على الدائنين الأوروبيين لإعادة التفاوض حول الدين اليوناني، معتبرا أنه غير قابل للسداد حاليا. وذكر المسؤولون في الصندوق أن المبالغ لن تدفع ما لم يتفاهم الشركاء الأوروبيون لأثينا على خفض هذا الدين.
وقال الصندوق في بيان إن الموافقة من حيث المبدأ تعني أن القرض «سوف يصبح فعالا بعد أن يحصل الصندوق على ضمانات محددة وموثوقة من شركاء اليونان الأوروبيين لضمان تسديده، شرط بقاء برنامج اليونان الاقتصادي على المسار الصحيح». وأشار إلى أن قرض الصندوق الجديد «مشروط بالاتفاق على برنامج تخفيف الدين».
لا مصداقية

في وثائق عرضت خلال اجتماع مجلس الإدارة قال مسؤولو المؤسسة المالية الدولية إن «الخلاف بين صندوق النقد الدولي والشركاء الأوروبيين لليونان تقلص، لكن استراتيجية لخفض الدين تعتمد على أهداف مرتفعة تاريخيا للفائض الأولي أو لمعدل النمو لفترات طويلة لا تتمتع بالصدقية».
وأكد الصندوق عند إعطائه موافقته أن الفائض الأولي (بدون خدمة أ) حدد ب3.5 %من إجمالي الناتج الداخلي «لكن هذا الهدف يجب أن يخفض إلى نسبة أكثر واقعية في أسرع وقت ممكن من أجل تأمين هامش للمناورة في الميزانية يسمح بزيادة الدعم الاجتماعي وتحفيز الاستثمار العام وخفض الضرائب لدعم النمو».
لكن الصندوق لم يحدد مهلة لهذا الخفض الذي يمكن أن يؤدي إلى تقليص الخلافات مع الشركاء الأوروبيين لأثينا وعلى رأسهم ألمانيا.
يفترض أن تسهل موافقة الصندوق مع أنها مبدئية، مهمة المسؤولين اليونانيين العودة إلى أسواق رؤوس الأموال عبر إصدار سندات قريبا وان كان هذا البلد يستطيع الحصول على قروض بفوائد تفضيلية من «الآلية الأوروبية للاستقرار».
لكن هذه العودة قد يضر بها الدين الكبير لليونان الذي حدد
ب 325 مليار يورو من قبل صندوق النقد الدولي والشركاء الأوروبيين بالاتفاق مع سلطات أثينا.
وقالت مديرة الصندوق كريستين لاغارد: «أشعر بارتياح كبير لهذا البرنامج الجديد للإصلاح الاقتصادي لليونان الذي يتركز على سياسات ستساعد على إعادة استقرار الاقتصادي الكبير والنمو في الحد المتوسط، عبر دعم جهود السلطات للعودة إلى تمويل من الأسواق على أساس مستديم».

هوامش مناورة

وأضافت أن «البرنامج يقدم في آن واحد هوامش مناورة لحشد الدعم للإصلاحات البنيوية الأعمق التي تحتاج إليها اليونان لتزدهر في منطقة اليورو وكذلك يؤمن إطاراً للشركاء الأوروبيين لليونان من أجل تخفيف الدين مجدداً».
من جهتها، قالت داليا فيلتشوليسكو رئيسة بعثة اليونان في صندوق النقد إن الطرفين اتفقا على عدم تحديد مهلة زمنية لتجنب توقعات قد تتسبب «باضطرابات حادة في الأسواق» إذا لم تنفذ.
وأعلن صندوق النقد الشهر الماضي أنه سيعيد العمل بخيار الموافقة على منح القروض «في المبدأ»، من أجل إقناع وزراء مالية منطقة اليورو للإفراج عن الأموال التي تحتاج إليها اليونان بشكل يائس.
ورفضت ألمانيا البحث في أي تحفيف إضافي للدين إلا إذا شارك صندوق النقد في برنامج القرض، ما أدى إلى عرقلة استمرت أشهرا.
ويمثل هذه الإعلان بالنسبة لحكومة تسيبراس مكافأة على الإصلاح الاقتصادي القاسي والمجهود الذي بذلته اليونان لسنوات. وتعد هذه الخطوة، إضافة إلى كونها حاجة ملحة بالنسبة للدولة، بمثابة أخبارٍ جيدة من دون أدنى شك بالنسبة لأسواق السندات الحالية والتي شهدت بالفعل ارتفاع السندات الحكومية اليونانية إلى أعلى مستوى لها منذ سنوات. ففي شهر يونيو، انخفض عائد السندات الحكومية المعيارية لأجَل 10 سنوات إلى ما دون مستوى عام 2014 ،وذلك بالتزامن مع آخر دخول للجهات الدائنة غير الراضية إلى أسواق السندات. كما كانت الفترة الماضية كافية لحدوث التقلبات، حيث يطالب المستثمرون حالياً بنسبة 14% من هذه السندات، في حين أن النسبة الحالية المطروحة هي 5.25% وهي أدنى نسبة تم تسجيلها منذ عام 2009.
وستشهد اليونان أول الاختبار الحقيقي الأول لهذا الأمل في غضون أسابيع قليلة عندما سيُعرض- بحسب ما أوردت بعض التقارير- على المستثمرين في السندات الاستثمار في السندات الحكومية الجديدة الصادرة، والتي من المتوقع أن تكون على شكل سندات حيازة لمدة خمس سنوات بحجم كبير يزيد على 3 مليارات يورو.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا