إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-09-26 05:44
أمين عام مجلس وزراء الداخلية العرب أشار إلى اختلالات في ضبط الحدود


أعلن الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب محمد بن علي كومان أن الثورات العربية فاقمت من معدلات الجريمة ومن مخاطر "الإرهاب"، ودعا إلى الحزم "للقضاء على آفة" الإرهاب في بالمنطقة العربية.

وقال الأمين العام اليوم الأربعاء في افتتاح "المؤتمر العربي الـ25 للمسؤولين عن مكافحة الإرهاب" إن "التحولات السياسية التي تشهدها المنطقة العربية منذ العام الماضي أفرزت أزمات أمنية حادة، كان لها تأثير مباشر في تفاقم معدلات الجريمة وأنماطها".

وأضاف بن علي كومان، السعودي الجنسية، أن "الانفلاتات الأمنية التي عرفتها المنطقة العربية كانت تربة خصبة ترعرعت فيها كل أنواع الجريمة، فتفتقت سوق الإجرام المنظم، وازدهر الاتجار بالبشر وتضاعف نشاط منظمات الهجرة غير الشرعية وعصابات تهريب المخدرات".

وأشار إلى أن الإرهاب استفاد من هذه الأوضاع، خاصةً في ظل انتشار السلاح والمتفجرات واختلال ضبط الحدود، و"المناخ الفكري يسمح بتمرير الخطاب الإرهابي عبر تلوينه بصبغة دينية باهتة دون شك، لكنها تنطلي للأسف على السذج والبسطاء".

وتابع مخاطبا المسؤولين عن أجهزة مكافحة الإرهاب في الدول العربية: "إن هذه الأوضاع الطارئة تطرح على أجهزتكم تحديات جديدة لا بد من مواجهتها بحزم للقضاء على هذه الآفة التي تعيق مشاريع التنمية وتقوض السلم الاجتماعي، بل تعرض كيان الدول للخطر".
عدم الاكتفاء بالمكافحة الأمنية
وشدد على أن "المكافحة الأمنية (...) التي حققت نتائج بارزة ووأدت أعمالا إرهابية في مهد التخطيط قبل أن تنشر القتل والدمار، لا تكفي وحدها لمكافحة الإرهاب، بل لا بد أن تؤازرها مواجهات متعددة".

ودعا في هذا السياق إلى مواجهات "فكرية" واقتصادية واجتماعية، قائلاً: "لا بد أن تعضد جهودكم جهود علماء الدين والجهات الاقتصادية والاجتماعية في الدولة والمجتمع في إطار شراكة حقيقية بين الشرطة والمواطنين وأجهزة الدولة وفعاليات المجتمع المدني من أجل القضاء على الإرهاب والإجرام".

يذكر أن مؤتمر المسؤولين العرب عن أجهزة مكافحة الإرهاب يعقد بشكل سنوي في تونس بمقر الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب التابعة لجامعة الدول العربية.

وقالت الأمانة العامة للمجلس إن ممثلين عن مختلف الدول العربية إضافة إلى ممثلين عن جامعة الدول العربية، وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية (سعودية) سيشاركون في المؤتمر الذي يعقد بشكل مغلق.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا