إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2017-05-29 09:43
ماتيس: لا مفر من سقوط مدنيين فى الحرب على المتطرفين


اعتبر وزير الدفاع الأمريكى جيمس ماتيس أنه لا مفر من سقوط ضحايا مدنيين فى الحرب على المتطرفين فى سوريا والعراق. وذكر ماتيس فى حديث مع قناة «سى بى إس»، مساء أمس: إن هؤلاء الضحايا «واقع فى هذا النوع من الأوضاع»، متابعًا أن بلاده «تفعل كل ما فى وسعها من الناحية الإنسانية مع أخذها فى الاعتبار الضرورات العسكرية» لتفادى سقوط ضحايا مدنيين.
وترى منظمات غير حكومية أن زيادة مجموع الضحايا فى فريق المدنيين، ناجم عن رغبة حكومة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى تسريع عملية محاربة تنظيم «تنظيم الدولة الأسلامية» والقضاء عليه، وهو ما ينفيه البنتاجون.
وكان التحالف الدولى، بقيادة واشنطن، اعترف بقتل أضخم من 450 مدنيًا منذ بدء حملته العسكرية فى 2014، من ضمنهم 105 مدنيين فى مدينة الموصل ، وهي مركز محافظة نينوى وثاني أكبر مدينة في العراق فى مارس الماضى، فيما أثبتت شركة «إيروورز» الصحفية اللندنية أن مجموع الضحايا الكلى أصبح 3681 على الأقل.
إلى ذلك، ذكرت قوات الحشد الشعبى العراقية الشيعية المدعومة من إيران: إنها طردت تنظيم «تنظيم الدولة الأسلامية» من بعض القرى غربى مدينة الموصل ، وهي مركز محافظة نينوى وثاني أكبر مدينة في العراق لتحرز مزيدًا من التقدم صوب الحدود مع سوريا.
وتشمل القرى التى سيطرت عليها قوات الحشد الشعبى قرية كوجو حيث اختطف مقاتلو «تنظيم الدولة الأسلامية» فى عام 2014 مئات الفتيات اليزيديات وبينهن نادية مراد ولمياء حجى بشار الحائزتان على جائزة ساخاروف لحرية الفكر التى يمنحها الاتحاد الأوروبى.
وذكر أبو مهدى المهندس القيادى بالحشد الشعبى للتلفزيون العراقى: إن كوجو والقرى الأخرى بمنطقة جبل سنجار ستعود إلى الطائفة اليزيدية.
وتشارك قوات الحشد الشعبى فى الحملة العراقية المدعومة من الولايات المتحدة لهزيمة «تنظيم الدولة الأسلامية» فى مدينة الموصل ، وهي مركز محافظة نينوى وثاني أكبر مدينة في العراق ومحافظة نينوى المحيطة بها. ويتبع الحشد الشعبى الحكومة العراقية التى يقودها الشيعة ويضم مستشارين عسكريين إيرانيين.
وتستهدف الحكومة العراقية التَحَكُّم على المنطقة الحدودية مع سوريا بالتنسيق مع الجيش السورى المدعوم من إيران. وسيمنح ربط الجانبين الرئيس السورى بشار الأسد ميزة كبيرة فى حربه المستمرة منذ أضخم من ست سنوات على مقاتلى المعارضة.
والمنطقة على الجانب العراقى من الحدود مباشرة إما تحت سيطرة «تنظيم الدولة الأسلامية» أو القوات الكردية. وتسيطر أيضًا «تنظيم الدولة الأسلامية» على مناطق فى سوريا. وتركز القوات المسلحة العراقية جهودها على إِبْعَاد المتشددين من مدينة مدينة الموصل ، وهي مركز محافظة نينوى وثاني أكبر مدينة في العراق المعقل الرئيسى لـ«تنظيم الدولة الأسلامية» فى بغداد.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا