إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-09-23 05:12
 أهوازيون عرب  يدعون إلى إسقاط النظام وإقامة الفدرالية في إيران


دعا أهوازيون عرب في مؤتمر لهم في العاصمة البريطانية لندن يوم أمس السبت إلى إسقاط النظام في إيران وإقامة نظام فدرالي يكفل لكافة الشعوب في هذا البلد حقوقهم القومية في إطار ديمقراطي تعددي.

وعقد حزب التضامن الديمقراطي الأهوازي، وهو أحد أهم الأحزاب العربية الأهوازية مؤتمره العام الثالث بحضور ممثلي كبرى الأحزاب التي تمثل الشعوب المختلفة في إيران مثل الحزب الديموقراطي الكردستاني الإيراني وحزب كوملة الكردي وحزب الشعب البلوشي وحركة آذربيجان الفدرالية.

وفي كلمة له، أطلق رئيس المكتب السياسي لحزب التضامن الديموقراطي الأهوازي عدنان سلمان مبادرة لوحدة الأحزاب والتنظيمات الأهوازية للتصدي لما اعتبره قمع النظام ضد العرب ومحاولة طمس هويتهم ومعالم وجودهم.

وأشار إلى استراتيجية التعاون التي وقعها مؤخرا قادة كبرى الأحزاب الكردية في إيران قائلاً: "أتمنى من إخواننا العرب أن يعوا المرحلة التي نعيشها لنحذو حذو حزب كومولة والحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني لإيجاد مناخ للحوار".

ودعا سلمان إلى إقامة نظام فدرالي في الإطار الجغرافي الحالي في البلد المترامي الأطراف عبر "التعاون السلمي الطوعي بين جميع الشعوب في ظروف تسمح للجميع بالاهتمام بثقافاتها ولغاتها واقتصادها على أراضيها".
قمع لجميع القوميات
وفي كلمة له، دعا رئيس مركز الدراسات الإيرانية العربية علي رضا نوري زادة إلى وحدة كافة القوميات الإيرانية بوجه النظام والابتعاد عن الحساسيات التي قد تبعد مختلف الشعوب في إيران من بعضها الآخر.

وأكد نوري زاده أن النظام الإيراني عند مواجهته المواطنين لم يسأل عن انتماءهم القومي، وأنه يضرب ويقمع الجميع من منتسبي القوميات المختلفة مثل الفرس والكرد والعرب والبلوش، وإذا لم نهتم بالوحدة بيننا فيلحق بنا الضرر جميعا، بحسب تعبيره.

من جانبه ثمن المفكر الأهوازي يوسف عزيزي، أمين مركز مناهضة العنصرية ومعاداة العرب في إيران، الدور السياسي والتنظيمي لحزب التضامن، ودعا إلى التنسيق والتعاون المتواصل بين القوى التي تعتمد النضال من أجل إقامة نظام فدرالي وتطوير التعاون ليشمل أيضا دعاة حق تقرير المصير في إيران.

كما دعا عزيزي إلى إشراك المرأة الأهوازية في النشاط الحزبي، مؤكدا أهمية المشاركة في المؤتمرات التي تبحث مستقبل إيران.

أما ممثل الجبهة العربية لتحرير الأحواز أبوزكي الأحوازي فقد دعا إلى توحيد الصفوف وبدء الحوارات الوطنية الجدية لإيجاد مرجعية أحوازية لاستعادة حقوق المواطنين العرب.

ويعد حزب التضامن، العضو العربي الوحيد في مؤتمر شعوب إيران الفدرالية، الذي يضم 18 تنظيما لمختلف القوميات في إيران، كما أنه يمثل العرب الأهوازيين في المنظمة الأممية للشعوب بلا تمثيل.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا