إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2017-04-14 07:52
روحاني يقدم ترشيحه للانتخابات الرئاسية الايرانية سعيا لولاية ثانية


تقدم الرئيس الايراني حسن روحاني، اليوم الجمعة، بترشيحه للانتخابات الرئاسية المقررة في التاسع عشر من ايار (مايو) المقبل سعيا لولاية ثانية من اربع سنوات، حسب ما نقل التلفزيون الرسمي.

وكان روحاني انتخب عام 2013 من الدورة الاولى بعد ان جمع اكثر بقليل من نسبة خمسين بالمئة من الاصوات، اثر تلقيه دعما واسعا من احزاب معتدلة واصلاحية.

وفي رصيد روحاني تمكن حكومته من التوصل الى الاتفاق حول الملف النووي الايراني مع القوى الكبرى الذي دخل حيز التنفيذ في كانون الثاني (يناير) 2016، واتاح رفع قسم من العقوبات الدولية المفروضة على ايران.

الا ان المعادلة عادت وانقلبت مع وصول الرئيس دونالد ترامب الى البيت الابيض وتوجيهه انتقادات حادة للاتفاق حول النووي الايراني، ووضع حقوق الانسان في ايران وسياستها في المنطقة.

ورغم الرفع الجزئي لقسم من العقوبات الدولية فإن المصارف الاجنبية الكبيرة لا تزال ترفض التعامل مع ايران، ما يؤدي الى تراجع الاستثمارات الاجنبية الضرورية لتحريك عجلة الاقتصاد.

واذا كان بإمكان روحاني الاستفادة من تمكنه خلال عهده من خفض نسبة التضخم من 40% الى 8% اليوم، ومضاعفة الصادرات النفطية، فإنه لم يتمكن بالمقابل من اعطاء دفع للاقتصاد الراكد، وخفض نسبة البطالة التي ارتفعت من 10،5% الى 12،4%، حسب الارقام الرسمية.

وتبقى مهلة الترشيحات لمنصب الرئيس مفتوحة حتى يوم غد السبت. وبعدها يقوم مجلس صيانة الدستور الخاضع لسيطرة المحافظين بدرس طلبات الترشيح على ان يعلن قراره بشأنها بحلول السابع والعشرين من نيسان (ابريل) الجاري.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا