إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2017-02-14 11:02
استقالة مستشار ترامب للأمن القومي بسبب اتصالات حساسة مع روسيا


قدم مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للأمن القومي مايكل فلين استقالته بعد 4 أيام على صدور معلومات صحافية بشأن إجرائه اتصالات حساسة في أواخر رئاسة باراك أوباما مع روسيا التي أكدت أن القضية "قضية داخلية أمريكية".

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن استقالة فلين "قضية داخلية أمريكية" مؤكداً "هذا ليس شأننا (...) لا نرغب في التعليق على القضية بأي شكل".

وفي رسالة الاستقالة أقر فلين الذي ترأس الاستخبارات العسكرية سابقاً بأنه "ضلل بغير قصد" نائب الرئيس المنتخب مايك بنس وأشخاصاً آخرين بإطلاعهم على "معلومات منقوصة" بشأن اتصالاته الهاتفية مع السفير الروسي.

وأعلن البيت الأبيض قبول استقالة فلين بعد أقل من شهر على تنصيب ترامب رسمياً في البيت الأبيض وشكلت ضربة كبرى وسابقة في الإدارات الأمريكية. كما أعلن البيت الأبيض أن ترامب عين الجنرال المتقاعد جوزف كيلوغ المحارب القديم الذي نال أوسمة في حرب فيتنام وكان مديراً لمكتب فلين لتولي منصب مستشار الأمن القومي بالوكالة.

وذكرت وسائل إعلام أن عدداً من كبار مستشاري الرئيس تلقوا تحذيرات بشأن اتصالات فلين مع الروس في وقت سابق هذا العام.

وتطرح تساؤلات حالياً حول من كان يعلم بشأن تلك الاتصالات ولماذا لم يتحرك ترامب في وقت سابق لاستبدال فلين. كما غذت هذه الاستقالة الدعوات إلى تحقيق مستقل حول تأثير روسيا على انتخابات 2016 الرئاسية.

وأثار اختيار فلين مستشاراً للأمن القومي الجدل حيث قال عديدون في أجهزة الاستخبارات الأمريكية إنه غير مناسب لهذا المنصب الحساس، وأشاروا إلى أنه أقيل عندما كان مديراً لاستخبارات الدفاع بعد عامين بسبب إدارته السيئة.

وفي وقت سابق أكد الناطق باسم البيت الأبيض شون سبايسر أن ترامب لم يكن على علم "على الإطلاق" ببحث فلين العقوبات مع السفير الروسي سيرغي كيسيلياك.

وقالت الصحافة الأمريكية إن وزارة العدل الأمريكية حذرت البيت الأبيض من تعرضه لتضليل فلين بشأن المضمون الفعلي لمحادثاته مع كيسلياك، وأنه قد يصبح بالتالي عرضة لمحاولات ابتزاز روسية.

ونقلت الرسالة في آخر أيام رئاسة باراك أوباما وزيرة العدل بالوكالة سالي ييتس التي أقالها ترامب بعدما أمرت محامي وزارة العدل بالامتناع عن الدفاع عن مرسومه لحظر السفر الذي علق القضاء تطبيقه.

وأفادت شبكة "سي أن أن" بأن مديري جهازي الاستخبارات الوطنية جيمس كلابر ووكالة الاستخبارات المركزية "سي آي إيه" جون برينان حينذاك وافقا على ضرورة إنذار البيت الأبيض بتلك المخاوف.

في الساعات السابقة للاستقالة، أفاد عدد من مساعدي ترامب بأن فلين يحظى بدعم الرئيس الكامل، علماً بأن الضابط المتقاعد كان حتى الساعة لاعباً أساسياً في الدائرة المقربة منه.

وكان فلين أحد أوائل مؤيدي ترشح ترامب إلى الرئاسة رغم قلة فرصه، وحث على تشديد السياسات إزاء إيران وتليينها تجاه روسيا خلافاً لإدارة أوباما التي فرضت عقوبات على موسكو بعد ضمها شبه جزيرة القرم الأوكرانية ودعمها الانفصاليين شرق أوكرانيا إضافة إلى ما وصفته الاستخبارات الأمريكية بمحاولات لترجيح كفة ترامب في انتخابات 2016 الرئاسية.

كما اختلفت واشنطن وموسكو بشأن معلومات عن جرائم حرب في سوريا حيث تخوض روسيا حملة عسكرية لدعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد، ودعمها لغارات أصابت مستشفيات وأهداف مدنية أخرى. رغم كل ذلك دافع فلينت عن التقارب مع روسيا.

وضم عدد من الجمهوريين أصواتهم إلى الديمقراطيين في طلب استقالة فلين في مسألة أصبحت مصدر إحراج كبير للحزب الذي يتولى السلطة.

وقال السيناتور الجمهوري عن ولاية كولورادو مايك كوفمان في بيان بشأن فلين "من واجبه توخي الشفافية والصدق في تحركاته. أي تقصير في ذلك غير مقبول"، مضيفاً أن المستشار المستقيل "تعمد في الواقع تضليل الرئيس، وعليه الاستقالة فوراً".

وأتت استقالة فلين قبل أيام على المحادثات الرسمية الأولى بين ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وهي لقاءات يلعب فيها مستشار الرئيس للأمن القومي عادة دوراً محورياً.

ويعتبر فلين "التطرف الإسلامي" أكبر تهديد للاستقرار العالمي وقال إن على واشنطن وموسكو التعاون في هذه القضية.

وتحقق وزارة العدل الأمريكية والكونغرس في علاقات محتملة بين مستشاري حملة ترامب وموسكو، وتوصلت إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أدار شخصياً عملية للتدخل في الانتخابات الرئاسية.

وفي 29 ديسمبر الماضي، فرضت إدارة أوباما عقوبات على 4 مواطنين من روسيا و5 كيانات وطردت 35 دبلوماسياً عقاباً لروسيا على ذلك.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا