إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2017-02-10 11:45
6 ملايين مصري زاروا معرض الكتاب .. والجزائر ضيفته في دورته المقبلة


اعلن الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، عن انتقال معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته المقبلة، من ارض المعارض الحالية، الي ارض المعارض، خلف مسجد المشير طنطاوي، والتي تصل مساحتها الي 40 الف متر مربع، وهو ما سيسمح بزيادة أعداد دور النشر المشاركة الي الضعف.

جاء ذلك خلال حفل ختام معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الــ 48، مساء اليوم، بحضور الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب، ونذير العرباوي ىسفير الجزائر، والشاعر بهاء طاهر وامين حداد ومعتزة صلاح عبدالصبور.

وقال وزير الثقافة، ان معرض الكتاب شهد اقبالا جماهيريا، وصل الي 6 ملايين زائر، حيث بلغ عدد التذاكر المباعة وفقا لتقدير هيئة الكتاب الي 4 ملايين تذكرة، بالاضافة الي 2 مليون زائر من طلاب المدارس والجامعات وضيوف المعرض، الذين حصلوا علي دعوات مجانية.

وأضاف: "كل عام ومصر بخير وثقافتنا في نمو وتقدم، واريد ان اتوجه بالشكر الي وزارة التجارة والصناعة والتي منحتنا ارض المعارض، دون زيادة اسعار الايجار، وهو ما ساهم في تخفيف الأعباء علي الناشرين، كما اتوجه بالشكر الي وزارة الداخلية التي وفرت الامن لكل رواد المعرض، واشكر كل الادباء والمثقفين الذين حرصوا علي الحضور والمشاركة في الفعاليات، وكذلك الناشرين الذين شاركوا، ورفضوا الشائعات، حول تحرير سعر الصرف وتأثير ذلك علي المبيعات، كما اشكر الجمهور المصري الذي حرص علي الحضور".

وتابع: لقد اعلنت هيئة الكتاب عن مبيعات بلغت ربع مليون كتاب، وهو ما يؤكد ان دور النشر حققت مبيعات عالية.

واعلن وزير الثقافة عن اختيار دولة الجزائر ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته المقبلة الــ 49، وعن مشاركة مصر كضيف شرف معرض الخرطوم الدولي للكتاب والذي يقام في شهر سبتمبر المقبل.

واختتم كلامه بتوجيه الشكر الي المملكة المغربية، والتي كانت دولة ضيف شرف المعرض، حيث نظمت فعاليات ثقافية متنوعة، نقلت للمصريين الحياة الثقافية المغربية.

فيما عبر سفير الجزائر نذير العرباوى عن ترحيب دولته بالمشاركة في الدورة المقبلة بمعرض الكتاب، مؤكدا ان معرض القاهرة الدولي للكتاب، ظاهرة ثقافية من حيث تنوعه ورسائله وحجم الاقبال عليه.

ونقل تحيات الدكتور عز الدين ميهوبي وزير ثقافة الجزائر، الي مصر، معبرا عن مدي تقدير الشعراء والأدباء والكتاب الجزائريين، للمشاركة في المعرض، لافتا الي ان العلاقات بين البلدين علاقات قوية تحت راية الرئيسين، الجزائري، عبدالعزيز بوتفليقة، والرئيس عبدالفتاح السيسي.

واضاف ان الثقافة هي اداة تحصين فكر الشعوب العربية من التطرف والارهاب.

وقال الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، ورئيس المعرض، ان اقامة المعرض، في ظل التحديات الكبري التي نواجهها تؤكد اننا في مصر قادرون علي التحدي، لافتا الي ان نسبة مشاركة الناشرين العرب والاجانب، في هذه الدورة كانت اقل بنسبة 5% عن العام السابق، الا انه حقق زيادة في اعداد الزائرين، بمليون زائر، حيث وصل اعداد الزائرين الي 4 ملايين.

واضاف: لقد حققت الهيئة العامة للكتاب، مبيعات لما يقرب من ربع مليون نسخة بقيمة 2 مليون جنيه، بزيادة 40%عن الدورة السابقة، لافتا الي ان سلبيات المعرض تمثلت في الغاء بعض الفعاليات وتغير بعض المتحدثين في الندوات،الا ان هذه السلبيات لم تزد عن 14 %.

ولفت الي ان اهم ايجابيات المعرض هو مشاركة الشباب، ووجود معرض خاص للطفل، والتي جعلت من الثقافة اداة جذب وبهجة للاطفال.

شهد الحفل توزيع جوائز المعرض، حيث تم منح اسم الشاعر صلاح عبد الصبور درع هيئة الكتاب وتسلمتها معتزة صلاح عبد الصبور وشركة يونايتد جروب.

فيما فاز فى مجال الرواية هدى حسين أحمد عن رواية "شاهينوب" ، وفى مجال القصة القصيرة محمد صلاح العزب عن مجموعته "ستديو ريهام للتصوير" ، وفى شعر العامية أمين فؤاد حداد عن" الوقت سرقنا" ، وفى شعر الفصحى محمد إبراهيم أبو الفتوح عن" أركض طاويا العالم تحت أبطى" ، وفى مجال الفنون محمد الناصر وأحمد حامد عن "عصر من الفن" ، أما فى مجال الأطفال محمد عبد الظاهر وعبد الباقى إبراهيم عن "طائرة من ورق ملون" ، وفى العلوم الإنسانية محمد رأفت عباس عن "الجيش فى مصر القديمة عصر الدولة الحديثة" ، والكتاب العلمى أحمد السروى عن "طرق معالجة المخلفات الصناعية السائلة" ، وفى مجال العلوم الرقمية فاز الدكتور إسماعيل عبد الفتاح عبد الكافى عن كتابه "شبكات التواصل والإنترنت والتأثير على الأمن القومى والاجتماعى" ، وفى النقد الأدبى خيرى محمد عبد الحميد دومة عن " انت ضمير المخاطب فى السرد العربى".

فيما فاز بجائزة الكتاب الأول فى مجال الإبداع العربى أحمد ماجد صلاح الدين ، وفى مجال العلوم الإنسانية فازت بها شيماء عادل إبراهيم عن كتاب "القدس بين الشرعية الدولية والدعاءات الإسرائيلية"، أما أفضل ناشر حصل عليها ناصر حسين منصور عن دار نشر نيو بوك للنشر والتوزيع.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا