إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2017-01-18 10:44
استاذ دراسات الشرق الأوسط: أوروبا فشلت في إدماج المجتمعات الإسلامية


تناول الدكتور سعيد شحاتة، أستاذ دراسات الشرق الأوسط في مصر وبريطانيا، قضية التطرف في 3 دول أوروبية؛ وهي فرنسا وألمانيا وبريطانيا، نظرًا لأنها الدول التي تضم أكبر جاليات مسلمة في أوروبا.

ولفت خلال كلمته في الجلسة العامة لليوم الثاني من مؤتمر "العالم ينتفض: متحدون في مواجهة التطرف"، الذى تنظمه مكتبة الإسكندرية، اليوم الأربعاء، إلى أن النقاش القائم في الغرب حول هذه القضية لم يحسم بعد، إلا أن كل دولة تتعامل معها من منظور مختلف، فبالنسبة لقضية الاندماج على سبيل المثال، تعطي بريطانيا الجاليات المسلمة الحرية أن تقيم "دولة داخل دولة" فهناك مدارس إسلامية ومحاكم شرعية، إلا أنه هناك دعوات ظهرت في الآونة الأخير لفرض الرقابة عليها، وتعتمد فرنسا على سياسة الانصهار، أي إلغاء الهوية الإسلامية تمامًا، بينما لم تواجه ألمانيا مشكلة الاندماج تلك حتى جاءت أزمة الهجرة وظهرت بعض الجماعات المتطرفة.

وأكد أن الدول الأوروبية فشلت إلى حد كبير في إدماج المجتمعات الإسلامية، سواء بسبب سياسات تلك الدول أو إصرار الجماعات الإسلامية على الانعزال.

وفي إطار قوانين مكافحة الإرهاب قال شحاتة، إن القبضة الأمنية زادت في الدول الثلاثة، لاسيما فرنسا وبريطانيا، فقد زادت المواجهات الأمنية دون إذن، وهناك الآلاف من المشتبه بهم في السجون، كما تم إصدار عدد من القوانين وإغلاق بعض المنظمات في هذا الإطار.

وأشار إلى أن فرنسا تخلت عن جزء كبير من الحريات التي تنادي بها في هذا الصدد، بينما تظل ألمانيا متمسكة بمبدأ الخصوصية بالرغم من العملية الإرهابية الأخيرة في برلين، ولم توافق على تركيب الكاميرات في الشوارع.

وأكد أن "داعش" نجحت في توصيل رسائل إعلامية للأفراد داخل تلك الدول، بينما فشلت هذه الدول في استخدام الوسائل الإعلامية المتقدمة في مقابل ذلك، مبينًا أن المنع والإغلاق ليس كافيًا لمواجهة التطرف وإنما يجب إيجاد خطاب بديل لخطاب العنف.

وشدد في الختام على أن عنصر الأمن وحده لا يكفي في مواجهة التطرف والإرهاب، فيجب الاهتمام بالترويج الإعلامي للمبادرات الناجحة في هذا الصدد، وفهم أكثر للبيئة التي ترعى الإرهاب، وتحديد دور المنظمات الإسلامية والأئمة في نشر ثقافة التسامح، والتعامل الجاد مع الأزمة النفسية لبعض المسلمين في أوروبا، والتنسيق بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي بشأن مبادرات مكافحة التطرف.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا