إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2017-01-16 11:08
رئيس الوزراء الفلسطيني يطالب حماس بتسليم جميع القطاعات للحكومة


حمل رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور رامي الحمد الله، اليوم الاثنين، حركة حماس في غزة المسؤولية الكاملة عن أزمة الكهرباء في القطاع، مؤكداً أن الحكومة أنفقت أكثر من مليار شيكل في العام 2016 على المنطقة الواقعة تحت سيطرة حماس، مشدداً "لن نتخلى عن غزة".

وطالب رئيس الوزراء حركة حماس بتسليم كافة القطاعات للحكومة وليس فقط تغيير مجلس إدارة سلطة الطاقة وشركة الكهرباء.

وأكد الحمد الله، خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر سلطة الطاقة في رام الله، اليوم إن حل قضية الكهرباء بشكل جذري يتطلب من حماس التحلي بمسؤولية وتمكين حكومة الوفاق الوطني من الاضطلاع بكافة مسؤولياتها في قطاع غزة.

وقال "الحمد الله": إن الكلفة الإجمالية لما أنفقته حكومة الوفاق الوطني للقطاعات الأساسية في قطاع غزة خلال العام 2016 يبلغ أكثر من مليار شيكل، أي 270 مليون دولار، أكثر من 30% من عجز الموازنة، أو 50% من حجم العجز التمويلي بعد أخذ المساعدات الدولية في عين الاعتبار.

وأضاف: من غير المعقول أن تقوم حكومة الوفاق بكافة الجهود لتلبية احتياجات الأهل في قطاع غزة، ودفع المصاريف التشغيلية للمرافق الحيوية، وإعادة الإعمار، بينما تقوم حماس بإدارة القطاع.

وتابع "الحمد الله": بصراحة هناك حكومة أمر واقع في غزة، تفرض ضرائب، وتسيطر على كل أمور الحياة، ونحن نريد توفير الكهرباء لأهلنا في القطاع.

وتطرق بالأرقام إلى الأموال التي قدمتها حكومة الوفاق خلال العام 2016 لقطاع الكهرباء في قطاع غزة، وقال: كان هناك إعفاء على مدار السنة لضريبة البلو بنسبة 60-80%، ولم تنزل عن 69%، وهو ما يكلف الحكومة من 17-20 مليون شيكل شهرياً، وقبل أن تتسلم الوفاق مهامها، كان أقصى حد للدعم 50%، في الضفة الغربية دعم المحروقات بين 4-6% فقط.

وتابع رئيس الوزراء الفلسطيني: الخط 161 القادم من "إسرائيل" شهرياً وبدون إذن "إسرائيل" تقتطع 40-50 مليون شيكل من المقاصة، أي سنوياً من 500-600 مليون شيكل، أما محطة التوليد من قطاع غزة تساهم في ثمن التكلفة الإنتاجية والتشغيلية بقيمة 8 مليون شيكل شهرياً، أي من 96-100 مليون شيكل سنوياً، أن الكهرباء من مصر شهرياً بقيمة 7 مليون شيكل، بمعنى 70 مليون شيكل سنوياً، تقتطع من مخصصاتنا لدى جامعة الدول العربية.

وأضاف: تكلفة تطوير وصيانة شبكة الكهرباء في قطاع غزة، الذي أنجزته الحكومة في العام 2016، والتي كلفت الحكومة 91 مليون شيكل.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا