إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2016-12-23 10:08
بوتين لا يعبأ بخطط ترامب النووية


قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة إنه لا يعبأ بخطط الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب لتعزيز ترسانة الولايات المتحدة النووية.

وقال بوتين متحدثا في مؤتمره الصحفي السنوي في موسكو إن تعليقات أدلى بها في وقت سابق بشأن تطوير القوات المسلحة الروسية أسيء فهمها في الولايات المتحدة وإنه يقر بأن الجيش الأميركي هو الأقوى في العالم وليس الجيش الروسي.

وقال الرئيس الروسي الخميس، إن جيش بلاده "أقوى من أي معتد محتمل". وفي وقت لاحق قال ترامب في تغريدة على تويتر، إنه "ينبغي للولايات المتحدة أن تعزز وتوسع على نطاق كبير قدراتها النووية حتى يحين الوقت الذي يعود فيه العالم إلى صوابه في ما يتعلق بالأسلحة النووية."

ونقلت قناة 'ام.اس.ان.بي.سي' التلفزيونية الجمعة عن ترامب قوله عندما سئل أن يوضح تلك التعليقات "فليكن هناك سباق تسلح. سنتفوق عليهم في كل شيء وسنغلبهم جميعا."

لكن بوتين قال إنه لا ينظر إلى الولايات المتحدة كمعتد محتمل وإنه كان يتحدث فقط عن دول يعتقد من الناحية الواقعية أنها ربما تشن هجوما على روسيا.

وأضاف قائلا "لقد فوجئت بعض الشيء بتصريحات من بعض ممثلي الإدارة الأميركية الحالية الذين لسبب ما بدأوا يبرهنون على أن الجيش الأميركي هو الأقوى في العالم" في إشارة إلى تعليقات لوزارة الخارجية الأميركية الخمس، موضحا "لا أحد يجادل في ذلك."

وقال بوتين، إنه لا يرى شيئا جديدا أو لافتا في بيان ترامب بشأن رغبته في توسيع القدرات النووية الأميركية.

وتابع "على مدى حملته الانتخابية تحدث هو (ترامب) عن ضرورة تقوية الترسانة النووية الأميركية وتقوية القوات المسلحة. لا شيء غير عادي في هذا. إذا أطلق أحد سباقا للتسلح فلن يكون نحن. لن ننفق أبدا موارد على سباق للأسلحة لا يمكننا أن نتحمل تكلفته."

وأبدى الرئيس الروسي فلادمير بوتين الجمعة ثقته في المستقبل بعد عام حقق فيه نجاحات مهمة مع فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة، كما توقع، ومع تقدم في انهاء الحرب في سوريا وتثبيت موقع روسيا فيها.

وخلال مؤتمره الصحافي التقليدي في نهاية السنة، استعرض بوتين ما حدث في 2016 حيث كرس سياسته العسكرية في سوريا ورهاناته السياسية في اوروبا والولايات المتحدة حيث لم يسبق ان كان نفوذ روسيا بهذه القوة منذ انهيار الاتحاد السوفياتي قبل ربع قرن.

وقال بوتين ان "لا احد غيرنا" توقع فوز الجمهوري ترامب بالرئاسة، وانتقد الديمقراطيين باراك اوباما وهيلاري كلينتون لرد فعلهما "غير اللائق" ازاء الهزيمة.

واتهمت واشنطن روسيا وبوتين شخصيا بالتشويش على الانتخابات الرئاسية بواسطة قراصنة معلوماتية اتهموا بالعمل على تحسين فرص فوز ترامب المناصر ل "تطبيع" العلاقات مع موسكو.

وقال بوتين ساخرا "ان الحزب الديمقراطي لم يخسر فقط الانتخابات الرئاسية، بل ايضا انتخابات مجلس الشيوخ حيث اصبحت الاغلبية للجمهوريين وانتخابات الكونغرس حيث باتت الاغلبية للجمهوريين. هل حدث ذلك بسبب امر فعلناه او فعلته انا؟"

واضاف "انهم يخسرون على كافة الجبهات ثم يلقون فشلهم على كاهل الغير وعلى عوامل خارجية. برايي هذا ينتقص من كرامتهم. يجب ان نعرف كيف نخسر بكرامة".

وبدا بوتين مرتاحا وواثقا من نفسه. ومازح الصحافيين بشان لقب "سيد العالم" الذي يمنحه اياه بعض المعلقين. ورد على صحافي اميركي ساله عن احتمال تنظيم انتخابات رئاسية مبكرة، قائلا وهو يبتسم "في اي بلد؟".

وأثارت تعليقات ترامب التي وردت في تغريدته على توتير انزعاج خبراء الانتشار النووي الذين قالوا إن تعزيز الترسانة الأميركية قد يغذي توترات عالمية.

"لقد أرغمنا على الرد"

واتهم بوتين الحكومة الأميركية بأنها دفعت البلدين إلى سباق تسلح جديد مع انسحابها من معاهدة الحد من انتشار الأسلحة الاستراتيجية (ايه بي ام) في 2002.

وقال "حين ينسحب طرف بشكل احادي من معاهدة ويقول انه سيقيم مظلة مضادة للسلاح النووي لنفسه، فإنه سيكون على الطرف الثاني إقامة المظلة ذاتها لنفسه أو اقامة أنظمة فعالة لتجاوز هذا النظام الدفاعي الصاروخي، وهو ما نفعله بنجاح".

وأضاف "لسنا نحن من أطلق هذه العملية. لقد أرغمنا على الرد على هذا التحدي" الأميركي.

واكد بوتين الجمعة انه لا يرى في موقف ترامب "أمرا غير مألوف أو جديدا".

وتأتي هذه التصريحات المليئة بالتصميم غداة اعلان الجيش السوري عن استعادة مدينة حلب بالكامل، ما شكل أكبر نصر للرئيس بشار الأسد منذ بداية النزاع في 2011، وهو نجاح كان للدعم العسكري الروسي دور حاسم فيه.

من جهته نشر ترامب الجمعة رسالة من فلاديمير بوتين عبر فيها عن أمله بقيام تعاون جيد بين روسيا والولايات المتحدة والارتقاء بالعلاقات إلى "مستوى نوعي جديد".

ووصف ترامب الرسالة بأنها "ودية جدا". ويدعو فيها الرئيس الروسي وفق ترجمة غير رسمية "إلى اتخاذ تدابير فعلية لإرساء اطار للتعاون الثنائي في مجالات مختلفة ورفع تعاوننا على الساحة الدولية الى مستوى نوعي جديد".

أفاد فريق ترامب الانتقالي بأن الرسالة كتبها بوتين يوم 15 ديسمبر/كانون الأول وقال فيها "آمل أن نتمكن من خلال التصرف بشكل بناء وعملي أن نتخذ خطوات حقيقة لاستعادة إطار التعاون الثنائي في مجالات مختلفة بالإضافة لرفع مستوى التعاون على الساحة الدولية إلى مستوى نوعي جديد."


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا