إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2016-12-17 10:33
ترامب: الصين تسرق غواصة أمريكية في عمل “لم يسبق له مثيل”


قال الرئيس الأمريكي، المنتخب دونالد ترامب، اليوم السبت، إن “الصين تسرق غواصة أبحاث تابعة للبحرية الأمريكية من داخل مياه دولية – انتشلتها من البحر وأخذتها إلى الصين، في عمل لم يسبق له مثيل.”

وعبر ترامب عن موقفه هذا على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بعد احتجاز الصين غواصة أمريكية في بحر الصين الجنوبي.

في الموازاة، أعلنت وزارة الدفاع الصينية، إنها على اتصال بالولايات المتحدة بشأن إعادة غواصة احتجزتها سفينة حربية صينية في بحر الصين الجنوبي مضيفة أن “تضخيم” الولايات المتحدة للأمر لا يساعد في التوصل إلى حل.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الغواصة احتجزت أمس الأول الخميس في واقعة هي الأولى من نوعها.

وبينت وزارة الدفاع، إن سفينة تابعة للبحرية الصينية رصدت قطعة من “معدة مجهولة” وفحصتها للحيلولة دون وقوع أي أمر يتعلق بالسلامة البحرية ثم اكتشفت أنها غواصة أمريكية.

وأضافت على موقعها على الإنترنت، إن “الصين قررت إعادتها إلى الجانب الأمريكي بأسلوب ملائم. والصين والولايات المتحدة على اتصال من البداية بشأن المسألة.”

وتابعت: “خلال هذه العملية كان تضخيم الجانب الأمريكي غير ملائم وغير مفيد (في سبيل التوصل إلى) حل سلس لهذه المسألة. نعبر عن أسفنا لذلك.”

ودون القول مباشرة عما إذا كانت الغواصة تعمل في مياه تعتبرها الصين واقعة تحت سيادتها، قالت الوزارة إن السفن والطائرات الأمريكية تنفذ منذ أمد بعيد عمليات استطلاع ومسح داخل المياه الصينية.

وقالت الوزارة إن “الصين تعارض هذا الأمر بشدة وتطالب الولايات المتحدة بوقف مثل هذه الأنشطة.”

وأضافت الوزارة دون الخوض في التفاصيل أن الصين ستظل في حالة تأهب تجاه مثل هذه الأنشطة وستتخذ الخطوات الضرورية للتعامل معها.

وكانت صحيفة جلوبال تايمز المملوكة للدولة نقلت في وقت سابق عن مصدر صيني قوله إن بكين تعتقد أن واقعة الغواصة ستحل “بسلاسة”.

من جهتها، تؤكد الولايات المتحدة إن نشاط الغواصة كان قانونياً.

وفي هذا السياق، قال مسؤول أمريكي طلب عدم نشر اسمه، إن الغواصة “كانت تجري بصورة قانونية دراسة عسكرية في مياه بحر الصين الجنوبي”، وأضاف أن “للغواصة حصانة سيادية وعليها علامة واضحة باللغة الإنجليزية تشير إلى أنه لا ينبغي انتشالها من البحر وأنها ملك للولايات المتحدة.”

ومن جهتها أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الواقعة في إفادة صحفية أمس الجمعة وقالت إن الغواصة اعتمدت في عملها على تقنية متاحة تجارياً بقيمة 150 ألف دولار.

ومع ذلك فإن وزارة الدفاع الأمريكية تعتبر احتجاز الصين للغواصة أمراً خطيرا كونها مملوكة للجيش الأمريكي.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جيف ديفيس “إنها ملكنا. ومكتوب عليها بوضوح أنها ملكنا ونريد إعادتها. ونأمل في عدم حدوث ذلك مرة أخرى.”


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا