إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2016-12-02 08:08
إيران تتعهد بالرد على تمديد العقوبات الأميركية


تعهدت إيران اليوم الجمعة بردّ قوي على تصويت الكونغرس الأميركي لتمديد العقوبات عليها. واعتبرت أن الخطوة تتعارض مع الاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى العظمى في يوليو/تموز 2015.
وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي إن تصويت الكونغرس الخميس بالإجماع لصالح تمديد العقوبات على بلاده يتعارض مع الاتفاق النووي والتزامات واشنطن.
وأضاف قاسمي أن لجنة مراقبة الاتفاق في البلاد ترصد التصرفات الأميركية "وستتخذ الإجراءات اللازمة للرد".
كما أشار إلى أن الرئيس الأميركي باراك اوباما تعهد باستعمال صلاحياته لمواجهة أي قرار يخرق الاتفاق النووي.
من جهة أخرى، قال بيان للخارجية الإيرانية إن طهران ستبلغ اللجنة المكلفة بتنفيذ الاتفاق النووي بالخطوة التي اتخذها "الشيوخ الأميركي".
سترد بالتأكيد
وفي وقت سابق، قال المرشد الإيراني علي خامنئي إنه على الأميركيين "أن يعلموا أن الجمهورية الإسلامية سترد بالتأكيد". وتابع "يجب ألا يستخدم الاتفاق النووي أداة للضغط على الشعب الإيراني".
يُشار إلى أن مشروع قانون تمديد العقوبات على إيران حظي بموافقة 99 عضوا بالكونغرس دون تسجيل أي اعتراض. وقد أُرسِل مشروع القانون إلى البيت الأبيض ليوقع عليه الرئيس أوباما.
وقال مستشارون بالكونغرس إنهم يتوقعون أن يوقع أوباما عليه بمجرد وصوله مكتبه ليصبح قانونا نافذا، كما أكد مشرعون ومسؤولون أميركيون أن تمرير هذا القانون لا يعتبر انتهاكا للاتفاق النووي مع إيران.
ويسمح القانون بفرض عقوبات على إيران في مجالات التجارة والطاقة والدفاع والقطاع المصرفي بسبب برنامجها النووي وتجارب الصواريخ البالستية، وكان من المقرر أن ينتهي أجل القانون أواخر هذا الشهر ما لم يتم تمديده.
وصدر قانون العقوبات على طهران للمرة الأولى عام 1996، واستهدف الاستثمارات في قطاع الطاقة وردع مساعيها لإنتاج أسلحة نووية.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا