إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2016-11-24 05:23
دراسة مصرية: فيتامين


كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون مصريون من جامعة أسيوط وجامعة جنوب الوادى وجامعة الأزهر أن فيتامين "D" يخفف أعراض التوحد عند الأطفال.



ويذكر أن اضطراب طيف التوحد هو اضطراب النمو العصبى الخطير الذى يضعف قدرة الطفل على التواصل والتفاعل مع الآخرين، ويشمل أيضا السلوكيات المتكررة.



وقد ذكرت العديد من الدراسات السابقة أن هناك نقص فى فيتامين (د) لدى الأطفال المصابين بالتوحد، وفى هذا السياق، قام فريق باحثون مصريون بدراسة عينة عشوائية لحوالى 109 من الأطفال (85 صبيا و24 فتاة، تتراوح أعمارهم بين 3-10 سنة)، بمعدل الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد، وكانت الجرعات اليومية المستخدمة فى العلاج الجماعى 300 وحدة دولية من فيتامين D3 لكل كجم يومياً، بحيث لا تتجاوز 5000 وحدة دولية / يوم.



وتلقى نصف الأطفال مكملات فيتامين D3 لمدة أربعة أشهر وتناول النصف الآخر دواءً وهمياً.



ووجد الباحثون بقيادة الدكتور "خالد سعد" أستاذ طب الأطفال بجامعة أسيوط، أن أعراض التوحد مثل فرط النشاط، والانسحاب الاجتماعى، وغيرها تحسنت بشكل ملحوظ بعد تناول مكملات فيتامين D3 بالمقارنة بالعلاج الوهمى.



وقد شارك فى الدراسة مجموعة كبيرة من الأطباء المصرين على رأسهم، الدكتور "أحمد عبد الرحمن" من جامعة أسيوط، والدكتور "ياسر محمد السيروجى"، والدكتورة "أميرة الحوفى"، والدكتور "هشام عثمان"، والدكتور "محمد جميل محمد أبو العلا "من جامعة جنوب الوادى، والدكتور "أحمد محمد عبد السلام" من جامعة الأزهر.



وقد جاءت نتائج الدراسة عبر الموقع الإخبارى الطبى الأمريكى “Medical News Today”، وذلك فى الثانى والعشرين من شهر نوفمبر الجارى.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا