إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2016-11-08 09:44
سر توجيه أيرلندا تحذيرا شديد اللهجة لـ


وجهت وزارة الخارجية الأيرلندية، تحذيرا شديد اللهجة لرئيس الحكومة "الإسرائيلية" بنيامين نتنياهو، عقب تصريحات أدلى بها السفير الإسرائيلي في دبلن ذئيف بوكر، أشار خلالها إلى استخدام جهاز “الموساد“ جوازات سفر أيرلندية لإخفاء هوية عملائه.
وحذرت الخارجية الأيرلندية، نتنياهو من استمرار الموساد في استخدام جوازات سفر تخص مواطنيها، مشيرة إلى أن هذا الأمر من شأنه أن يعرض الرعايا الأيرلنديين لمشاكل أمنية عديدة خلال رحلاتهم الخارجية.


وأشارت وسائل إعلام عبرية، إلى أن السفير بوكر، كان قد أدلى بتصريحات صحفية، وتحدث عن اعتماد الموساد على جوازات سفر أيرلندية، وبذلك نجح في إخفاء هوية عملاء له، وألمح إلى أن هذا الأسلوب ما زال قائما، فيما يبدو وأن تصريحاته كانت بقصد إثبات مدى عمق العلاقات بين البلدين على الصعيد الاستخباراتي.
ولكن تلك التصريحات أثارت موجة من الغضب في دبلن، لا سيما أن السفير الإسرائيلي ذكر واقعة محددة، تتعلق باغتيال محمود المبحوح، القيادي بكتائب عز الدين القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس، في يناير 2010، خلاال إقامته بأحد الفنادق في دبي.
وطبقا لما أوردته صحيفة “يديعوت أحرونوت” وموقع “نيوز إسرائيل” أمس الاثنين، فقد رفض السفير "الإسرائيلي" التعهد بأن بلاده لن تستخدم جوازات سفر أيرلندية مجددا، ولم يؤكد إذا ما كانت واقعة المبحوح قبل ستة أعوام هي الأخيرة، ما تسبب في عاصفة من الغضب، لا سيما أن الأمر سيلقي بظلاله على عموم المواطنين الأيرلنديين.
ولفتت وسائل الإعلام العبرية، إلى أن التوجه لنتنياهو جاء كونه يشغل منصب وزير الخارجية، وبالتالي سيكون عليه التعليق على تصريحات السفير، كما أنها توجهت إليه بوصفه رئيسا للحكومة والمسئول بشكل مباشر عن جهاز الاستخبارات الخارجية .
ونقلت عن مصادر في دبلن، أن هناك قناعة بأن عملاء الموساد يتجولون في أنحاء العالم بجوازات سفر أيرلندية، وبالتالي يتجبنون إثارة الشكوك بشأن طبيعة المهام التي ينفذونها في دول عديدة، لكن من سيدفع الثمن حال تكشف الأمر، هو المواطن الأيرلندي الذي سيصبح محل شكوك بشكل تلقائي.
وأشار مراقبون، إلى أن أزمة كبيرة كانت قد طفت على السطح بين تل أبيب ودبلن عقب إغتيال المبحوح في دبي، بعد أن تبين أن بعض عناصر الخلية التي قتلته كانت تحمل جوازات سفر أيرلندية مزورة.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا