إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-09-11 02:15
 الرئيس الصومالي المنتهية ولايته يتصدّر الانتخابات


تقدم الرئيس الصومالي المنتهية ولايته شريف شيخ أحمد في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسيّة بفارق طفيف جدًا أمام مرشح آخر من المجتمع المدني لم يكن في عداد المرجح فوزهم.
وبحسب وكالة فرانس برس فقد حصد شريف شيخ أحمد أصوات 64 نائبًا مقابل 60 صوتًا حصل عليها المرشح حسن شيخ محمود.
وبما أنّ أيًا منهما لم يحصل على أكثريّة الثلثين فإن دورة ثانية ستجري بين المتصدرين الأربعة وهم، إلى هذين المرشحين، رئيس الوزراء المنتهية ولايته عبد الولي محمد علي (30 صوتاً) وعبد القادر أوسوبلي (27 صوتاً).
ولا توجد حكومة مركزية فعالة تسيطر على معظم الصومال منذ تفجر حرب أهلية عام 1991 ويعتبر تصويت اليوم ذروة خارطة الطريق، التى توسطت فيها قوى إقليمية والأمم المتحدة، لإنهاء هذا الصراع الذى قتل خلاله عشرات الآلاف كما فر عدد أكبر.
وتعتبر هذه أول انتخابات تجرى فى الصومال منذ عشرات السنين، وذلك بفضل الاتحاد الأفريقى والقوات الكينية والإثيوبية التى طردت المتشددين المرتبطين بالقاعدة من مناطق كثيرة، ونتيجة لذلك شعر صوماليون كثيرون بأمان كاف لعودتهم لإعادة بناء بلدهم، ولكن اتهامات بالفساد شابت عملية الإصلاح كما عانت من نكسات عديدة.
وانتقد بعض المرشحين للرئاسة العملية الانتخابية معتبرين أنها لن تؤدى إلا إلى تولى حكومة جديدة ستكون شبيهة إلى حد كبير بالحكومات السابقة.
وقال مصدر دبلوماسى فى مقديشو، إن ملايين الدولارات استخدمت لرشوة أعضاء البرلمان للتصويت للرئيس الحالى شيخ شريف احمد.
وأضاف المصدر الذى طلب عدم نشر اسمه بسبب حساسية الموضوع "يقدر أن سبعة ملايين دولار جاءت من مصادر خليجية، وأن هذه الأموال تهدف إلى ضمان إعادة انتخاب الرئيس شريف."
وقال المصدر، إن الأموال جاءت من مصالح تجارية صومالية فى دول الخليج العربية بعضها له صلة بأمراء حرب ويريدون إبقاء الوضع الراهن


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا