إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2016-10-13 09:55
حالة كل 6 دقائق .. مصر الأولى عربيا وعالميا في معدلات الطلاق


أكد اللواء أبو بكر الجندي، رئيس المركز القومي المصري للإحصاء، أن المجلس استعان بالسجلات الرسمية، في تقريره الصادر مؤخرا والذي أثبت أن مصر الأولى عالمياً وعربيًا في معدلات الطلاق.
ووفقا للتقرير فقد شهد العام 2015 أعلى نسبة طلاق في مصر في الربع قرن الأخير وذلك بمعدل حالة طلاق كل 6 دقائق، وهي نسبة بحسب التقرير تتجاوز نسب الطلاق العالمية.


وصرح اللواء أبو بكر الجندي، رئيس المركز القومي للإحصاء، لإرم نيوز، أنّ المركز استعان بأرقام رسمية من مصلحة الأحوال المدنية وكشوف المأذونين وأيضًا من حالات الطلاق أمام محكمة الأسرة، وظهرت النتائج صادمة، حيث وصلت لمعدل غير مسبوق منذ ربع قرن ووصلت نسبة الطلاق إلى 40% من حالات الزواج التي تتجاوز 5 سنوات بينما وصلت إلى 60% من حالات الرواج التي لم تتجاوز عامًا واحدًا فقط، أي أنّ المتزوجون حديثاً ترتفع لديهم نسبة الطلاق بمعدل يزيد على 20% من الذين تتجاوز سنوات زواجهم العام.
إرم نيوز سألت الجندي إذا ما اشتملت الدراسة على أسباب الطلاق، فأجاب بنعم وجاءت معظم الأسباب بعدم التوافق واكتشاف تغيرات في كل طرف لم تكن ظاهرة قبل الزواج.
وحول ارتفاع نسب الطلاق في فئة الشباب المتزوجين حديثاً، تقول الدكتورة هدى زكريا أستاذ علم الاجتماع لإرم نيوز، إنّ ثقافة الزواج معدومة لدى الجيل الجديد لأنّ هذا الجيل يشكل ثقافته من الإنترنت بخلاف الجيل الأقدم الذي تربى على ثوابت دينية وعرف وتقاليد، كما أنّ ثقافة العولمة أدى لانغماس الشباب في العالم الافتراضي.
وتضيفأنّ مفهوم الأسرة والمسؤولية تعرّض لهزة عنيفة في المجتمعات العربية بسبب الظروف السياسية في المنطقة والغزو الثقافي الذي ضرب ثوابت المجتمع، ولابد من ثورة وعي لاستعادة الهوية في نفوس أبنائنا وهذا يتطلب ثورة في التعليم وتجديد الخطاب الديني، حيث نجد الشباب اليوم إما متطرفا جدًا أو منحلا جدًا وكلاهما خطر على مفهوم الأسرة.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا