إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2016-10-03 10:30
تركيا تنوى دمج 300 ألف طالب سوري بنظام التعليم


وقعت وزارة التربية التركية وبعثة الاتحاد الأوروبي إلى تركيا، اليوم الإثنين،اتفاقية تتضمن استخدام موارد مالية بقيمة 300 مليون يورو، بهدف دعم عملية دمج الطلاب السوريين المشمولين بالحماية المؤقتة والبالغ عددهم 300 ألف طالب بنظام التعليم التركي.
ووقع على الاتفاقية بمقر وزارة التربية التركية في العاصمة أنقرة، معاون مستشار الوزارة محرم قورت، ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى تركيا فرانسيس بيجيوت.


وقال معاون مستشار وزارة التربية التركية في كلمة له خلال حفل التوقيع، إن الاتفاقية ستمكن الوزارة من توفير دورات تعليمية باللغة التركية لنحو 300 ألف طالب، ودورات تعليمية باللغة العربية لـ 40 ألف طالب، وإعادة 10 آلاف طالب متسرب إلى العملية التعليمية، وتقديم دورات تعليمية خاصة لـ20 ألف طالب آخرين.
وأضاف قورت أن الاتفاقية تتضمن أيضًا تزويد نحو 500 ألف طفل سوري بمواد قرطاسية، ووسائل تعليمية، ودعمًا لشراء الملابس، وتطوير وسائل خاصة لمتابعة المسيرة التعليمية للطلاب السوريين، وعملية دمجمهم في النظام التعليمي التركي، مشيرًا أن المشروع سيتم إنجازه خلال عامين.
من جهته، قال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى تركيا فرانسيس بيجيوت، إن الاتحاد بصدد توفير مورد مالي يبلغ 200 مليون يورو إضافية مخصصة لبناء مدارس.
وكان مساعد وكيل وزارة التربية التركية أرجان دميرجي، قد قال في وقت سابق إن هدف الوزارة خلال الأعوام الخمسة القادمة، هو دمج جميع الأطفال السوريين تدريجيا في النظام التعليمي التركي.
و أشار دميرجي إلى أن الهدف من الدمج هو إتاحة الفرصة لأكبر عدد من الأطفال السوريين لتلقي التعليم ضمن نظام أكثر كفاءة، ما يسمح لهم بضمان مستقبل أفضل، ومتابعة تحصيلهم العلمي في أي بلد ينتقلون إليه.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا