إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2016-09-28 08:17
السؤال الذي تهرب منه ترامب وكلينتون خلال المناظرة


تعامل مرشحا الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب وهيلاري كلينتون خلال المناظرة التي جرت بينهما بحذر شديد مع مسألة احتفاظ الولايات المتحدة باستراتيجيتها العسكرية بأن تكون صاحبة الضربة النووية الأولى في حال نشوب نزاع مسلح بينها وبين أى دولة.
وطرحت مسألة توجيه الضربة النووية الأولى خلال المناظرة الرئاسية التي دارت مساء الاثنين بين المرشحين وذلك من خلال سؤال طرحه عليهما الصحافي ليستر هولت الذي أدار المناظرة، ولكن أياً من المرشحين لم يقدم إجابة شافية على هذا السؤال إذ استخدم المرشح الجمهوري عبارة غامضة في إجابته بينما اختارت كلينتون عدم التطرُّق للموضوع.
ويبدو أن وزارة الدفاع الأمريكية أرادت حسم المسألة حيث أعلن وزير الدفاع آشتون كارتر في اليوم التالي، لدى تفقُّده موقعاً عسكرياً أميركياً للأبحاث النووية أن الولايات المتحدة ترفض التخلّي عن خيار توجيه الضربة النووية الأولى في حالة نشوب نزاع.
و أكد كارتر خلال زيارة إلى قاعدة كيرتلاند الجوية الواقعة في ولاية نيو مكسيكو والتي تضم مركز الأبحاث الذرية أن واشنطن وحلفاءها في حلف شمال الأطلسي لن يتخلوا عن هذا الخيار، مشددا على أن عدم التخلي عن خيار المبادرة إلى استخدام السلاح النووي "يشكل عماد سياستنا منذ أمد بعيد ويندرج في إطار خططنا المستقبلية".
وكانت شائعات سرت في واشنطن أخيراً أفادت أن الرئيس باراك أوباما يعتزم الالتزام علناً بأن لا تكون بلاده أول من يبادر إلى استخدام السلاح الذري في حالة اندلاع نزاع.
وقدم برلمانيان ديمقراطيان أمس الثلاثاء اقتراح قانون يمنع الرئيس الأميركي من شن الضربة النووية الأولى إذا لم يكن الكونغرس قد أعلن مسبقاً حالة الحرب.
وقال السناتور إدوارد ماركي الذي وضع اقتراح القانون بالاشتراك مع النائب تيد ليو إن "خطر وقوع حرب نووية يمثل تهديداً جسيما لديمومة الجنس البشري.
وأضاف، للأسف فإن عدم استبعاد الولايات المتحدة إمكانية أن تكون أول من يستخدم السلاح الذري يزيد من خطر حصول تصعيد نووي لاإرادي".


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا