إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2016-09-27 04:20
استبدلى وجبات طفلك فى المدرسة من المقرمشات بالألبان والزبادى والفاكهة


أكدت الدكتورة إيمان كامل، استشارى التغذية العلاجية بالمركز القومى للبحوث، أن للمدرسة دورا مهما، ويعتبر أهم من المنزل فى تغذية الأطفال بطريقة سليمة، وتقديم الأغذية الصحية لمحاربة السمنة واستبدال المقرمشات والمياه الغازية باللبن والزبادى والخضراوات والفواكه، وممارسة الرياضة لتحسين المزاج ومنع الميول العدوانية.


وقالت الدكتورة إيمان كامل: "إن المدرسة تقوم ببيع الأغذية الضارة مثل المقرمشات المعبأة فى أكياس، وهى أطعمة غير صحية بالمرة، وتساعد على الاكتئاب والعدوانية، لأن هذه الأطعمة يوجد بها مكسبات طعم ولون وسكر، ولا يوجد بها أى قيمة غذائية للطفل، وهى سلاح قوى جدا يدمر صحة أطفالنا دون أن ندرى"، موضحة أنه لا بد أن نحرص على التوعية، والتثقيف بمخاطر هذه الأطعمة، وطرح البدائل منها التى تفيد الأطفال مثل الخضراوات والفاكهة الطازجة.


وأضافت د. إيمان أنه يجب أن يتم تقديم الوجبات الخفيفة التى يفضل الأطفال تناولها بين الأكلات، خصوصا فى المدرسة، بطريقة صحية تزيد من الطاقة الذهنية للطفل، وتزوده بالزيوت التى تساعد على نمو الخلايا بطريقة أفضل، لأنه ثبت أن الطعام أنه يؤثر فى سلوك الأطفال، وأن الأطعمة الصحية تساهم فى تعديل سلوك الأطفال فى التعامل بعضهم البعض بطريقة سليمة، وبدون عنف أو عدوان.


وأشارت د. إيمان إلى أن العقل السليم فى الجسم السليم، ولا بد أن نعلم منذ الصغر الغذاء الصحى السليم، وليس بتناول المشروبات الغازية بشكل يومى، والمقرمشات المصنوعة من البطاطس، والمواد الأخرى المعبأة فى أكياس، والتى تحتوى على مواد ضارة جداً بالصحة، وللأسف يتم تداولها فى المدارس بشكل يومى، وهذه المقرمشات ثبت أنها تحتوى على مكسب طعم، وهذه المادة ثبت علميا أنها تدمر خلايا المخ لدى الأطفال من سن سنتين فما فوق، موضحة أنهم يحتاجون إلى طعام يحتوى على 30% من السعرات مصدرها الدهون، وما لا يزيد عن 10% من الدهون المشبعة للحصول على السعرات اللازمة لكى تنمو أجسامهم بشكل سليم فقط.


أما ما يتناوله الأطفال فيمثل أضعاف هذه النسبة من الدهون من خلال تناولهم للوجبات السريعة، وكذلك المقرمشات التى تحتوى على نسبة عالية جداً من الدهون والأملاح، والتى تؤدى فى النهاية إلى الإصابة بالسمنة، حيث إن الوجبات المدرسية تمتلئ بالملح مثل المقليات، فيحتوى طعام الأطفال من المقليات من 600: 1800 ملجم من الأملاح، وهذا ما يجعل هناك علاقة وثيقة بين تناول الملح والصوديوم فى الطعام، وارتفاع الضغط الذى يعانى منه الكثير من الأطفال.


وأوضحت د. إيمان أن دورالمدرسة يعتمد على المحافظة على نوعية الطعام، فيوجد من كل 6 أطفال، طفل يعانى من نقص فى الكالسيوم، وثلث الأطفال يعانون من نقص فى الحديد، موضحة أنه لا بد من إعطاء الأطفال كميات معقولة من الفيتامينات لكى نتأكد من حصولهم على احتياجاتهم اليومية.


وأكدت د. إيمان ضرورة اختيار نوعيات الأطعمة، والحد من المقليات والدهون فى الوجبات، ووُجد من خلال الأبحاث والدراسات أن الطفل الذى يتناول دهون مشبعة ومقليات بكثرة يعانى من عدم القدرة على التركيز، والميل إلى النوم باستمرار، والإصابة بالسمنة، والتى تجره إلى أمراض كثيرة، وبدلاً من أن نقوم بتوفير الوجبات الدسمة، والمقليات نوفر له الخضراوات والفواكه، كجانب صحى يفيد الأطفال، ويحافظ على صحتهم.


وأشارت إيمان إلى أنه يمكن استبدال الآيس كريم بالخضر والفاكهة الطازجة، مثل العنب والخوخ والتفاح، واستبدال الوجبات السريعة التى انتشرت فى المدارس باللبن، والزبادى، والوجبات الغذائية التى تحتوى على الكالسيوم، الذى يبنى العظام والأسنان، وأهم شىء هو ممارسة الرياضة، حيث إنها تحسن المزاج، وتمنع الميول العدوانية والعنف الموجود بين أطفالنا فى المدارس فى الوقت الحالى.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا