إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2016-08-24 09:50
استطلاع يظهر تفوق


أظهرت نتائج استطلاع إلكتروني تفوق حركة "حماس" على "فتح" في قطاع غزة بنسبة 5% خلال الانتخابات المحلية المقبلة.
وأشارت النتائج إلى أن 74% من المستطلع آراؤهم يرون أن العائلية والحزبية ستحسم تلك الانتخابات.
وذهبت نتائج الاستطلاع الذي أجراه معهد العالم العربي للبحوث والتنمية "أوراد" (غير حكومي مقره رام الله)، إلى أن متوسط الإقبال والمشاركة في هذه الانتخابات سيكون 60%.
وجرى الاستطلاع في أوساط خبراء وخبيرات الشأن المحلي، وتم تنفيذه في الفترة الواقعة ما بين 12-18 أعسطس الجاري، ضمن عينة علمية مختارة، مكونة من 205 خبير وخبيرة، في الضفة الغربية وقطاع غزة (بواقع 83% في الضفة و17% في غزة)، وتم آخذ آرائهم عبر بريدهم الإلكتروني, وفقا للأناضول.
ويمثل المستطلع آراؤهم مجموعات متنوعة من المهتمين بالشأن المحلي من بينهم إعلاميين، ونشطاء مجتمعيين وسياسيين، ورجال أعمال، وأساتذة جامعيين، وخبراء في الحكم المحلي، يضاف إليهم مجموعة من المهنيين؛ كمحامين، وأطباء، ومهندسين وغيرهم.
وأظهرت نتائج الاستطلاع ذهاب غالبية العينة إلى ضرورة إجراء الانتخابات المحلية في موعدها المقرر في 8 أكتوبر 2016، حيث صرح 74% أن إجراء الانتخابات المحلية بموعدها المحدد أمر "مهم جدا أو مهم"، ورأى 14% بأن إجراءها في موعدها "مهم إلى حد ما"، ورأى 11% بأن إجراءها غير مهم، و1% غير ذلك.
وتوقع 47% أن الانتخابات المحلية ستجري في موعدها المحدد، بينما شكك 32% بحدوثها فعليا على الأرض، وصرح 21% بأنهم لا يعرفون.
ورأى 46% من المشاركين في الاستطلاع أن الانتخابات لن تؤدي إلى تحسين فرص المصالحة بين فتح وحماس، بينما رأى 21% فقط أن الانتخابات المحلية القادمة ستؤدي إلى تحسين فرص المصالحة، و31% أن الانتخابات لن يكون لها أي تأثير على فرص تحسين المصالحة، و2% غير ذلك.
ويقدر المستطلع آراؤهم حصول مرشحي حركة فتح في الضفة الغربية على 34% من المقاعد، بينما يحصل مرشحو حماس على 33%، ويحصل المستقلون (غير المنتمين للأحزاب) على 19%، أما المجموعات اليسارية (التي تتبنى الفكر الشيوعي) فتحصل على 9%، وتحصل بقية المجموعات الإسلامية على 4%، و1% دون ذلك.
أما في قطاع غزة، فيتوقع المشاركون بالاستطلاع أن تحصل حركة فتح على 32% من المقاعد، بينما تحصل حماس على 37%، وتحصل المجموعات اليسارية على 9% وتحصل المجموعات الإسلامية الأخرى على 6%، و16% غير ذلك.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا