إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2016-08-20 10:54
بوتفليقة يهاجم رؤساء الجزائر السابقين لتبرير فشله


انتقد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة اليوم السبت، فترة حكم سلفه الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد، بشكل غير مسبوق لتبريره فشل سياسته الاقتصادية المنتهجة منذ توليه السلطة قبل 17 عاما.
ووجّه بوتفليقة لمواطنيه اليوم، خطابًا مكتوبًا بمناسبة احتفال بلاده بيوم “المجاهد” المصادف لتاريخ 20 أغسطس من كل عام.
وزعم إن مسيرة الجزائر المستقلة الطموحة والواعدة، تعثرت جراء تدهور رهيب لسوق النفط في الثمانينات ومن جراء أخطاء ارتكبت في توجيه البلاد، حتى وإن ارتكبت من طرف مسؤولين ذوي ماض ثوري مشهود لا غبار عليه وذوي نوايا حسنة لا يرقى إليها الشك.
ويشير بوتفليقة إلى حكمَ الرئيس الأسبق الشاذلي بن جديد، الذي خلف الراحل هواري بومدين، حيث يقول المؤرخون، إن الرئيس الحالي كان على وشك استلام الرئاسة بعد وفاة بومدين سنة 1978 باعتباره مدنيًا شغل لسنوات طويلة منصب وزير الخارجية، لكن إرادة العسكر فرضت “بن جديد” لانتمائه إلى مؤسسة الجيش، التي هيمن جنرالاتها على صناعة القرار لعقود.
ولا يبدو أن الرئيس الذي عاد لبلاده بعد سنوات من الغربة، وفاز بانتخابات مفتوحة ومثيرة جرت وقائعها في أبريل 1999، قد نسي “سيناريو إبعاده” من السلطة في نهاية السبعينيات من القرن الماضي، لذلك يعتقد أنه لو قاد البلاد حينذاك لكان وضعها أفضل مما هي عليه الآن.
وعلقت المعارضة، على ذلك الخطاب موضحة إن الرئيس الحالي يعمَد دومًا إلى نسب كل الإنجازات التي تحققت منذ ميلاد الدولة الحديثة إلى شخصه وفترة حكمه، بينما يشكك آخرون في كتّاب خطبه السياسية التي تتضمن منذ سنتين تقريبا مواقف حادة، يُجهل إن كان بوتفليقة هو مصدرها، خصوصًا أن وزراء سابقين اشتغلوا معه لا يترددون في طرح شكوك حيال مواقف وقرارات تُتخذ باسمه وتُنسب إليه.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا