إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2016-08-13 05:56
تعرف على طرق الوقاية من الإصابة بتمزق الغضروف الهلالى لدى الرياضيين


يعد تمزق الغضروف الهلالى هو تمزق فى واحد أو أكثر من شرائط الغضروف الليفى فى الركبة، والتى تسمى السطوح الهلالية، حيث إن هذه الإصابة فى الواقع هى فى أحد الغضاريف الهلاليَّة فى الجزء العلوى، ومن الممكن أن يتمزق خلال الأنشطة غير الضارة مثل المشى أو التقرفص، ومن الممكن أيضًا أن يتمزق بفعل ممارسة الرياضة أو غيرها من أشكال المجهود البدنى.



وتكون الإصابة فى أغلب الأحيان بسبب حركة التواء فى الركبة والساق منحنية، وفى البالغين الكبار، يمكن أن يتأذى الغضروف الهلالى بعد فترة طويلة من الاهتراء والتمزق ويسمى التمزق الانحلالى، حيث إن التمزيق يؤدى إلى ألم أو تورم فى مفصل الركبة.

علامات وأعراض الإصابة بالغضروف الهلالى

من أهم العلامات الشائعة للإصابة بالغضروف الهلالى هى ألم وانتفاخ الركبة، وتكون أسوأ عندما تحمل الركبة وزنًا أكبر وخاصة عند الجرى.



يؤدى تمزق الغضروف الهلالى أيضًا إلى إحساس أن الركبة تبتعد. ويمكن للشخص المصاب بالتمزق فى الغضروف الهلالى أحيانًا تذكر نشاط معين وقع خلاله الإصابة، فالتمزق الغضروفى الهلالى عادة ما يتبع صدمة تشمل دوران فى الركبة وهى منحنية قليلًا، هذه الحركات أيضا تؤدى إلى تفاقم الألم بعد الإصابة.



يستطيع الطبيب إجراء اختبارات لتحديد ما إذا كان سبب الألم الضغط والتصادم على الغضروف الهلالى الممزق، يتم فحص الركبة بحثًا عن الانتفاخ، وفى التمزق الغضروفى الهلالى، الضغط على خط المفصل فى الجانب المتضرر عادة ينتج عنه حساسيَّة للألم.

طرق الوقاية

هناك ثلاث طرق رئيسية لمنع تمزق الغضروف الهلالى، أوَّلها ارتداء الأحذية الصحيحة للرياضة والسطح الذى يجرى عليه النشاط، حيث يُنصح بشدة بأن تكون أعقاب حوافظ النعال تشكل قوالب حول القدم، بما لا يقل عن أربع عشرة حافظة لكل حذاء، وأن لا يقل قطر قمة الحافظة عن نصف بوصة.



الطريقة الثانية لمنع تمزق الغضروف الهلالى هى بتقوية وشد عضلات الساق الكبرى، وهذه العضلات تشمل أوتار الركبة والعضلة رباعيَّة الرؤوس وعضلات الساق.



الطريقة الثالثة لمنع تمزق الغضروف الهلالى هو تعلم الأسلوب السليم للحركة التى تحدث بالنسبة للرياضات، التى تتضمن حركات قويَّة سريعة، فمن المهم أن تتعلم كيف تقطع وتنعطف وتهبط من قفزة وكيف تتوقف بشكل صحيح.



طرق العلاج

فى الوقت الحاضر، جعلت العلاجات التعافى السريع ممكنًا، أما إذا لم يكن التمزق خطيرًا فالعلاج الفيزيائى والضغط ورفع وتبريد الركبة بالثلج يستطيع شفى المفصل لكن التمزقات الأكثر خطورة قد تتطلب إجراءات جراحيَّة.



المعالجة المبدئية يمكن أن تتضمن العلاج الفيزيائيَّة أو التثبيت أو الأدوية المضادة للالتهابات أو بحقن الكورتيكوستيرويدات لزيادة المرونة والقدرة على التحمل والقوة.



والتنظير المفصلى هو طريقة جراحيَّة حيث يتم العمل على المفصل باستخدام آلة تصوير تنظيريَّة صغيرة بعكس الجراحة المفتوحة على المفصل، فيمكن إصلاح الغضروف الهلالى أو إزالته بالكامل.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا