إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2016-08-04 03:48
روسيا تُفشل تحركًا بمجلس الأمن ضد الحوثيين


كشفت مصادر دبلوماسية غربية أن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، طالب أعضاء مجلس الأمن الدولي بالتحرك وإظهار الدعم اللازم لمسودة الاتفاق الأممية، مشيرة إلى أن روسيا حالت دون صدور بيان للمجلس يطالب الحوثيين بالتعاون مع ولد الشيخ.
وقالت مصادر مطلعة لوكالة "الأناضول" أن “إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أعلن الأربعاء، أعضاء مجلس الأمن (عبر دائرة تليفزيونية مغلقة من الكويت) على آخر المستجدات المتعلقة بالمشاورات التي انطلقت بين أطراف الأزمة اليمنية في أبريل/نيسان الماضي”.
وأكد ولد الشيخ رفض الحوثيين والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح لمسودة الاتفاق التي تم تقديمها لهما في مشاورات الكويت، والتي وافق عليها الطرف الحكومي، حسب ما أفادت به المصادر.
وأوضحت المصادر أن ولد الشيخ “طالب أعضاء مجلس الأمن الدولي بالتحرك وإظهار الدعم اللازم لمسودة الاتفاق الأممية”.
وتدعو مسودة الاتفاق الأممية، بـ”الانسحاب من العاصمة صنعاء ونطاقها الأمني وكذا الانسحاب من محافظتي تعز (وسط) والحديدة (غرب) تمهيدًا لحوار سياسي يبدأ بعد 45 يوماً من التوقيع على هذا الاتفاق”.
وحسب ذات المصادر، أخفق أعضاء المجلس –البالغ عددهم 15 دولة- في الاتفاق على مشروع بيان تحدث عنه الوفد البريطاني بالمجلس وطالب فيه جماعة الحوثي وصالح بالتعاون مع المبعوث الأممي.
وأرجعت المصادر إخفاق المجلس إلى أن السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، طالب “بضرورة ألا تقتصر دعوة المجلس لجماعة الحوثيين وعلي عبد الله صالح فحسب، وأن تشمل أيضا جميع الأطراف”.
وأضافت المصادر أن البيان لم يطرح رسميا للتصويت على أعضاء المجلس، وإنما كان مجرد اقتراح من الوفد البريطاني، عارضه مندوب روسيا، فلم تتقدم به بريطانيا رسميا.
جدير بالذكر أنه في حال طرح مشروع البيان رسميا للتصويت، وعارضته روسيا أو أي دولة بالمجلس كان سيتم تعطيله، حيث يكفي معارضة دولة واحدة لأي بيان لكي تعطل صدوره.
وذكرت المصادر أن ولد الشيخ ناشد أعضاء المجلس بأن يوجهوا دعوة إلى جميع أطراف الأزمة بضرورة إبداء المرونة في المحادثات، لكن التناقض بين موقفي لندن وموسكو حال دون صدور تلك الدعوة.
ولم تضف المشاورات اليمنية التي انطلقت يوم 21 أبريل/نيسان الماضي، أي جديد في اليوم الرابع من التمديد الذي سينتهي في السابع من الشهر الجاري، مع رفض وفد الحوثيين وحزب صالح للورقة الأممية المقدمة لحل النزاع.
وأشار ولد الشيخ، أمس الأول الاثنين، إلى تسلمه “رسالة موقعة” من وفد الحكومة اليمنية يعلن فيها موافقته على المقترح الذي قدمه لحل الأزمة قبل أن يغادر الوفد الكويت عائداً إلى العاصمة السعودية الرياض.
وأكد المسؤول الأممي أن “مغادرة الوفد الحكومي الكويت لا تعني مغادرة مشاورات السلام”، لافتاً إلى أن منظمته متفقة مع الأطراف على استمرار المشاورات.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا