إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-09-07 01:36
واشنطن قررت إدراج شبكة حقاني الناشطة في أفغانستان على


قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن واشنطن قررت إدراج شبكة حقاني الناشطة في أفغانستان على "القائمة السوداء" بدءا من صباح اليوم الجمعة.
واستندت الصحيفة فيما أوردته إلى مسئولين أمريكيين لم تسمهم. وتوقعت أن تعلن الإدارة الأمريكية عن قرارها هذا اليوم بعد جدل محتدم بين أنصار هذا التصنيف ومعارضيه.
وبحسب الصحيفة، فمن شأن قيام وزارة الخارجية الأمريكية بوصف الشبكة بأنها "منظمة إرهابية أجنبية" أن يعرضها لعقوبات على غرار توقيع جزاءات جنائية على كل من يقدم دعما ماديا للجماعة علاوة على مصادرة أي أرصدة لها في الولايات المتحدة.
ولفتت الصحيفة إلى أن هذا القرار سيؤدي إلى توتير العلاقات مع باكستان ويطرح تعقيدات جديدة على المفاوضات مع طالبان.
واتهم مسؤولون أمريكيون شبكة حقاني بشن هجمات ضخمة بما في ذلك الهجوم على السفارة الأمريكية في كابول وتفجير شاحنة ما أدى إلى إصابة العشرات من الجنود الأمريكيين.
وتواجه الإدارة الأمريكية مهلة حددها الكونجرس تنقضي في مطلع الأسبوع القادم لتحديد ما إذا كانت الشبكة تنسحب عليها المعايير الخاصة بكونها "منظمة إرهابية".
وقالت نيويورك تايمز إن مسؤولين كبارا - يعارضون إدراج الجماعة على القائمة السوداء - ينتابهم القلق من أن ذلك من شأنه إلحاق مزيد من الضرر بالعلاقات مع باكستان وربما يهدد بالخطر مصير السارجنت الأمريكي بو بيرجدال الذي يحتجزه مقاتلون.
إلا أن الصحيفة قالت إن وزارة الخارجية الأمريكية ومسؤولين عسكريين - يقولون بانطباق هذا الوصف على الشبكة - يعتقدون أن إدراجها على القائمة السوداء سيسهم في تقليص أنشطة جمع تبرعات للجماعة في دول كالمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية وسيضغط على باكستان للعمل ضد المقاتلين الإسلاميين.
وقال مسؤول بالإدارة الأمريكية على دراية بالقضية للصحيفة مشترطا عدم نشر اسمه: "يوضح هذا أننا نستغل كل قدراتنا للضغط على هؤلاء الناس".
وأضافت الصحيفة أن أربعة من مسؤولي الإدارة الأمريكية قالوا الليلة الماضية إن الحكومة تمضي قدما في الصاق هذا الوصف بالشبكة.
وقال مسؤول بالخارجية الأمريكية بعد أن طُلب منه الإدلاء بتعقيب على ما أوردته صحيفة نيويورك تايمز: "مثلما أشارت وزيرة الخارجية (هيلاري كلينتون) في وقت سابق هذا الاسبوع فإنها تتوقع رفع تقريرها الخاص بشبكة حقاني إلى الكونجرس اليوم السابع من سبتمبر وستعلن قرارها بشأن وصف شبكة حقاني".
وتشير وكالة رويترز إلى أن أمام الخارجية الأمريكية ثلاثة خيارات : الأول أن تقول إن الجماعة ستصنف على أنها "منظمة إرهابية أجنبية"، والثاني ألا تصنف كذلك، والثالث أن تستوفي الشبكة هذا الوصف إلا أن الخارجية ستحتفظ لنفسها بالقرار الفعلي.
وتتهم الولايات المتحدة وكالة المخابرات الباكستانية بدعم شبكة حقاني في أفغانستان بهدف كسب النفوذ في مواجهة النفوذ المتزايد للهند.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا