إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2016-04-26 05:39
ريجيم الدم....تعرف عليه


نتحدث اليوم عن ريجيم عجيب أشتهر تقريباً منذ عشرين سنة وبالتحديد عندما قام الدكتور بيتر دي آدمو في كتابه الأشهر ” كل بشكل صحيح خسب فصيلة دمك ” * بزعم أن فصيلة دمك هي التي يجب تحكم الطريقة التي ينبغي أن تأكل بها وأنك لو عرفت فصيلة الدم وتتبعت حمية غذائية مناسبة لهذه الفصيلة فإنك تظل دائما في صحة جيدة ووزنك مناسب وتعيش حياة أفضل.
بالفعل، الكتاب باع ملايين النسخ، وكثيرون ممن قاموا بتطبيق هذا النوع من الريجيم يحلفون به ويقسمون بالله أنه الحل السحري لمشاكل زيادة الوزن.
إذن ما هو سر هذا الريجيم؟ وما هي طريقة عمله؟

يزعم مصمم هذا الريجيم ان كل شخص فينا يحمل خصائص جينية ورثها عن اجداده القدماء جدا ومن ذلك وراثة طريقة تناول الطعام التي كانوا يتناولون الطعام بها.
ما معني هذا الكلام؟

فصائل الدم اربعة كما هو معروف : A , B , AB , O
يقول الدكتور دي آدمو:
إن كانت فصيلة دمك هي A، فانت منحدر من مجتمع زراعي وبالتالي يتوجب عليك الاكثار من تناول اطعمة مليئة بالنباتات وخالية تماما من اللحوم
أما إن كانت فصيلة دمك هي B، فانت منحدر من مجتمع بدوي مرتحل، فانت يمكن ان تتناول النباتات ومعظم أواع اللحوم ما عدا لحم الدجاج والخنزير، كما يمكنك تناول بعض المنتجات المشتقة من الحليب، ولكن يتوجب عليك تفادي الطعام المشتق من القمح والذرة، كما يجب ان تتجنب لحم البقر والدجاج
أما أن كانت فصيلة دمك هي AB فانت تحمل خصائص خليطة ما بين حاملي فصيلة A وفصيلة B، وبالتالي يمكنك تناول الاطعمة البحرية والاطعمة المشتقة من الحليب والحبوب والبقول، وفي المقابل يجب أن تتجنب الفاصوليا والذرة ولحم البقر والدجاج
أما إذا كانت فصيلة دمك هي O، فانت تنحدر من مجتمع صيادين، ولذا يمكنك تناول الاطعمة عالية البروتين مثل اللحم والسمك وبعض الفواكه والخضروات ولكن تجنب اكثر البقوليات والحبوب ومنتجات الالبان.
يتبقي سؤال مهم ، هل هذا النوع من الريجيم يدعمه القدر الكافي من الادلة العلمية؟

الثابت الآن وبعد أبحاث مضنية أن فصيلة الدم لها علاقة بمدي عرضة الشخص للاصابة بامراض معينة دون اخري فمثلا اصحاب فصيلة O اقل عرضة للاصابة بامراض القلب بينهما هم اكثر عرضة للاصابة بالقرح المعدية الا ان هذا لا يعد دليلا يربط ما بين هذا الاكتشاف وبين ريجيم فصائل الدم الذي نتحدث عنه .
بمعني أخر أن معظم الدراسات لم تثبت هذه النظرية او تنفيها
الا أننا لا نستطيع إنكار من قالوا أنهم وجدوا نتائج جيدة باتباع الحمية المؤسسة علي فصيلة الدم، ولهذا تفسير معقول وهو ان الانواع الاربعة من الأنظمة الغذائية تحت بند ريجيم فصيلة الدم تكاد تكون خالية من الطعام المصنع والمضاف اليه الكثير من المواد الحافظة، ولذا يبدو ان هذا هو السبب في الحقيقة في كون ان كثيرين ممن جربوا هذا النوع من الريجيم شعروا بالراحة وفقدوا قدرا معقولا من الكيلووات الزائدة.
في النهاية، هذا النوع من الريجيم يبدو أكثر توازنا بشكل عام من حيث المكونات الغذائية ولذا فهو في النهاية يدخل تحت بند الأنظمة الغذائية الأكثر اتزانا، ولكن كما قلنا دائما، اتبع نصيحة الطبيب …فهو الذي يمكنه أن يحدد أنسب أنواع الريجيم لك بما يتفق مع وضعك الصحي الحالي.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا