إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2016-03-17 10:28
أوباما يكشف أهم التهديدات التي تواجه أمريكا


صرح الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أن أكثر ما يقلقه هو التغير المناخي بسبب تأثيراته في كافة المشاكل الأخرى التي يواجهها.
وبدأ أوباما يرى مزيدا من الجفاف الشديد؛ ومزيدا من المجاعة؛ ومزيدا من النزوح من شبه القارة الهندية والمناطق الساحلية في أفريقيا وآسيا؛ واستمرت مشاكل ندرة الموارد، واستمرار تدفق اللاجئين، وتفاقم الفقر وانتشار الأمراض، كل هذا من شأنه أن يفاقم من أي مشكلة موجودة لدينا ويزيدها تعقيدا. وهذا فوق القضايا الوجودية وما بعدها على ظهر كوكب بدأ يدخل في دورة ارتجاعية سيئة".
وأكد أوباما إن الإرهاب يصبح، أيضا، مشكلة طويلة المدى "عندما يترافق مع مشكلة الدول الفاشلة".
وأشار أوباما إلى أن الشىء الذي يمثل التهديد الأكبر لأمريكا خلال العقود القادمة"من حيث علاقات الدول الكبيرة تقليديا، هو العلاقة بين الولايات المتحدة والصين ستكون الأكثر حرجا.
وأوضح إذا ما وفقنا في ذلك واستمرت الصين في الصعود السلمي، فسيكون لدينا شريك تتنامى قدراته ويحمل معنا أعباء ومسؤوليات الحفاظ على النظام الدولي. ولكن إذا أخفقت الصين؛ إذا لم تكن قادرة على الحفاظ على مسار يرضي شعبها، ستجد نفسها مضطرة للجوء إلى القومية كمبدأ تنظيمي؛ إذا ما شعرت بأنها مثقلة لدرجة أنها تحجم تماما عن حمل المسؤوليات المنوطة ببلد بحجمها فيما يتعلق بالحفاظ على النظام الدولي؛ إذا ما نظرت إلى العالم فقط من خلال نطاقات النفوذ الإقليمية – ففي هذه الحالة لن يقتصر الأمر على رؤية إمكانية الصدام مع الصين، ولكننا أيضا سنجد أنفسنا في مواجهة صعوبة أكبر في التعامل مع تلك التحديات الأخرى التي ستأتي من بعد".
وقال أوبام أن كثيرا من الناس يريدون مني أن أكون أكثر حزما في مواجهة الصين، وخاصة في بحر جنوب الصين. ومن هؤلاء على سبيل المثال هيلاري كلينتون التي سُمعت في بعض المجالس الخاصة وهي تقول: "لا أريد لأحفادي أن يعيشوا في عالم يهيمن عليه الصينيون".


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا