إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2016-03-03 11:13
تداعيات اقتصادية لقرار دول الخليج اعتبار حزب الله منظمة إرهابية


قال المحلل السياسي عمر الحسن إن الإجراءات التي اتخذتها دول مجلس التعاون الخليجي ضد مصالح حزب الله ينم عن تحول مهم في الموقف الخليجي من "حزب الله" ويعكس الضجر من سياسته الضارة بأمن دول الخليج ورفض تبعيته لإيران.

ورأي أن الدلالة الأمنية للقرارات الخليجية تتعلق باتجاه دول المجلس إلى اعتبار الحزب منظمة إرهابية، وتنبع أهمية تلك الخطوة من أنها قد تشجع دولاً أخرى في المنطقة، وكذلك دول الاتحاد الأوروبي (المترددة) وغيرها من دول العالم على اتخاذ قرارات مماثلة بحسب تقرير نشر بموقع مركز الجزيرة للدراسات.
واعتبر أن الدلالة السياسية تنطوي على أمرين، الأول: إعادة النظر في دور "حزب الله" كفصيل سياسي لبناني، وما يعنيه ذلك من عدم اعتراف بأية حكومة يشارك فيها هذا الحزب، وكذا عدم التعامل السياسي مع رموزه والمنتمين إليه من الوزراء والبرلمانيين ورفض استقبالهم في دول الخليج.. بما يعنيه من حرج للدولة اللبنانية.. ولهذا طالبت دول المجلس الحكومة اللبنانية بتحمل مسؤولياتها تجاه سلوك حزب الله وممارساته غير القانونية وغير الإنسانية في سوريا والمنطقة، الأمر الثاني: تراجع الدعم الخليجي بأشكاله المختلفة لـ"حزب الله" كحركة مقاومة في مواجهة إسرائيل وهي نتيجة لن يكون الحزب هو الوحيد الخاسر فيها، وإنما الدولة اللبنانية أيضًا.
وأشار إلي أن الدلالة الاقتصادية ترتبط بوضع العمالة اللبنانية والشيعية منها على وجه الخصوص في دول مجلس التعاون؛ إذ قد تلجأ هذه الدول إلى عدم الاستعانة بهذه العمالة أو عدم تجديد الإقامات لمن يعملون فيها، كما أنها قد تلجأ إلى تجميد أو تحجيم استثمارات وأموال "حزب الله" أو المتعاونين معه في هذه الدول، وهو ما تم بالفعل باتخاذ المجلس الوزاري في 10 يونيو/حزيران 2013 إجراءات ضد المنتسبين للحزب في دول المجلس سواء في إقاماتهم أو معاملاتهم المالية والتجارية(11).

وذكر أن دول الخليج قد تلجأ إلى سحب استثماراتها من لبنان وتحديدًا من جنوبه؛ حيث توجد مجموعات اقتصادية خليجية تنشط تجاريًّا وإنشائيًّا بالمناطق التي يتمركز فيها الحزب(12)، كذلك ينبغي الإشارة إلى عدم إغفال التأثير السلبي لقرار مجلس التعاون الخليجي الذي طالب الرعايا الخليجيين بعدم التوجه إلى لبنان للسياحة بسبب الوضع الأمني غير المستقر في البلاد


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا