إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2016-02-13 07:50
فيتامين


لينا المصري

فيتامين " د " هو واحد من أهم الفيتامينات للجسم، والذي نحصل عليه من مصادر عديدة منها الغذاء والشمس، وله الكثير من الفوائد من أهمها أنّه يساعد على امتصاص الكالسيوم الضروري لصحة العظام والأسنان وبالتالي هذا يقلل من الاصابة بمرض هشاشة العظام، كما له دور في تحسين مناعة الجسم، وعلاج الأمراض الناتجة عن ضعفها مثل الصدفية، والوقاية من أمراض القلب، والاكتئاب، والسرطان مثل سرطان القولون والثدي.

كيفية الحصول على فيتامين د

حتى نحصل على فيتامين "د" بصورة كافية يجب التعرض لأشعة الشمس لمدة ربع ساعة، بتعريض اليدين والوجه للشمس، مع الحرص بأن لايكون ذلك في وقت الظهر أو وقت سطوع الشمس حتّى لايؤثر ذلك على صحة الجلد، وكلّما عرّضنا أكبر كميّة من أجسامنا لأشعة الشمس كلّما زاد ذلك من إنتاج فيتامين د، ويفضل التعرض للشمس بدون واقي الشمس حتى يسهّل ذلك من امتصاص فيتامين د.

العوامل التي تؤثر على انتاج فيتامين "د "

يجب الإشارة إلى أنّ هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على إنتاج فيتامين د، ومنها أنّ الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة يمكنهم الحصول على كميات كبيرة من فيتامين د، مقارنة بالأشخاص ذوي البشرة الداكنة. كما أنّ لتناول المشروبات الغازية دور بنقص فيتامين د، فحسب دراسة على النساء في سن الأمل وجدت بأن النساء اللواتي يشربن كميات كبيرة من المشروبات الغازية، يكون مستوى فيتامين د لديهنّ أقل من غيرهن من النساء، وخاصة اللواتي يتناولن أكثر من ثلاثة أكواب من المشروبات الغازية في الأسبوع الواحد.

مصادر فيتامين "د "

تتعدد المصادر التي يمكن من خلالها الحصول على فيتامين د بين مصادر غذائيّة أساسية، ومصادر غذائية غير أساسية:-
- وتشمل المصادر الغذائية الأساسية كل من:- الأسماك وخاصة سمك السلمون والتونا، والحليب، والجبنة السويسرية، وزيت السمك، والبيض، والألبان، وجبنة الشدر.
- أما المصادر الغذائية غير الأساسية تشمل:- سمك السردين، والفطر، وحليب الصويا، والأرز المدعم.

تعويض نقص فيتامين "د "

- يمكن تعويض النقص الحاد من فيتامين د، من خلال أخذ الجرعات الدوائية والمكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامن د، ولكن يجب أن يتم هذا تحت إشراف الطبيب المختص بذلك.
ويجب عدم الاكثار من المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د، وذلك لأنّ الزيادة منها تؤدي إلى زيادة امتصاص الكالسيوم وتراكمه في الأعضاء الحيوية، كما أن الزيادة منها تؤدي إلى بعض الأعراض الجانبية مثل الأمساك، والغثيان، وعدم التركيز، وزيادة ضربات القلب.

الاحتياج اليومي لفيتامين "د"


لتغطية الاحتياج اليومي من فيتامين د، يمكن تناول كل مما يلي :-

- بيضة مسلوقة، حيث تغطي 10% من الاحتياجات المطلوبة.
- تناول كوب حليب مدعم، يغطي 15% من الاحتياجات.
- تناول 90 غم من سمك التونا، يغطي 25% من الاحتياجات.
- ويمكن تناول زيت كبد السمك، حيث أنّه يغطي جميع الاحتياجات.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا