إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2016-02-03 09:48
الجيش النيجيري يعلن تحرير 100 رهينة من قبضة


أكد مسؤولان محليان نيجيريان، اليوم الأربعاء، أن قوات الجيش النيجيري تمكنت من تحرير 100 رهينة، وقتل أكثر من 100 مسلح، في حملة شنتها ضد جماعة "بوكو حرام"، شمال شرقي البلاد.
وقال رئيس المجلس المحلي في مدينة "ديكوا" محمد علي في تصريحات صحفية: إن "معظم الرهائن، الذين حررهم الجيش ويبلغ عددهم حوالي 100، هم من النساء، والأطفال، وكبار السن، الذين احتجزتهم جماعة "بوكو حرام"، بعد قتل مسلحيها لأزواجهم وآبائهم وذويهم".
وأضاف علي أن "الحملة العسكرية، التي استهدفت، معقلا للجماعة في مدينة "ديكوا" بولاية "بورنو"، في الطريق الواصلة بين عاصمة الولاية "مايدوجوري"، والحدود الكاميرونية، شمال شرقي البلاد، أدت أيضا إلى مقتل أكثر من 100 مسلح".
وفي السياق نفسه، أكد نائب حاكم مدينة "مايدوجوري" عثمان دوركاوا، أنه "تم نقل من تم تحريرهم إلى مخيم داخلي للمشردين، في مكان قريب من المكان الذي تم إيجادهم فيه".
وأضاف دوركاوا أن "التقارير أفادت، أن مسلحي جماعة "بوكو حرام"، كانوا يستخدمون هؤلاء الرهائن، كدروع بشرية لصد هجوم القوات الحكومية، في قرى "غاريداواجي"، و"ماماواري" التابعتين لمدينة "ديكوا"، معقل الجماعة في المنطقة".

اختطاف 5 نساء في أقصى شمال الكاميرون:
من جانب آخر، اختطف عناصر "بوكو حرام"، 5 نساء، في بلدة "تولكوماري"، الواقعة بمنطقة أقصى الشمال الكاميروني المحاذية لنيجيريا، معقل التنظيم المسلّح، بحسب مصدر محلي.
جاء ذلك على لسان يايا بوباكاري، عضو لجان "اليقظة" الشعبية" (تشكّلت لمعاضدة جهود قوات الأمن للتصدّي لعناصر التنظيم).
وقال بوباكاري للأناضول: "لاحظنا، في وقت متأخّر من مساء أمس الثلاثاء، أنّ 5 نساء قصدن، فجر اليوم نفسه، حقلاً للبصل، في البلدة، لم يعدن إلى منازلهن".
وأضاف "بالذهاب إلى الحقل حيث يعملن، أفاد شهود عيان من سكّان القرية، أنه وقع اختطافهن من قبل عناصر بوكو حرام"، مشيراً إلى أن عناصر التنظيم "تركوا وراءهم المعاول، والسلال التي كانت النساء تستخدمها في عملهن بالحقل".
ولفت إلى أن "حادثة الاختطاف أثارت الذعر والخوف بين سكان البلدة"، مبيناً أن أعضاء لجان "اليقظة" أوصوا المزارعين بعدم الذهاب مجدّدا إلى الحقول، في انتظار الاستعداد، خلال الأيام القادمة، لـ "مرافقة النساء إلى أماكن عملهن وضمان سلامتهن"، خصوصا وأنّ بلدة "تولكوماري" لا تبعد سوى 5 كلم عن الحدود مع نيجيريا، ما يجعلها عرضة لهجمات التنظيم بشكل متواتر.
وحتى الساعة 11.00 تغ، لم يصدر أي تأكيد رسمي حول وقوع عملية الاختطاف هذه، كما لم تتبنّاها أية جهة، حتى التوقيت ذاته.
وتعاني قرى ومدن أقصى الشمال الكاميروني، منذ بضع سنوات، من هجمات "بوكو حرام"، والتي حوّلت اسمها مؤخرًا، إلى "ولاية الدولة الإسلامية في غرب أفريقيا"، وأسفرت هجماتها المتواصلة عن مقتل مئات المدنيين، واختطاف عدد آخر منهم، بحسب مصادر متفرقة.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا