إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2016-02-01 09:29
الاحتلال يقر إقامة صلاة مختلطة لليهود أمام حائط البراق


اقرت الحكومة الاسرائيلية في جلستها الاحد الماضي، السماح لليهود باقامة منطقة صلاة مختلطة للرجال والنساء جنوب حائط المبكى الحالي (البراق) في القدس.
وينص القرار على استحداث ساحة صلاة ثالثة في حائط المبكى، المكان الأكثر قدسية لدى اليهود، تضاف إلى الساحتين الموجودتين حالياً، والمخصصة إحداهما للرجال، والثانية للنساء، واللتين يشرف عليهما اليهود المتشددون بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية.
ومنذ سنوات عديدة يرفض اليهود المتشددون السماح لليهوديات الليبراليات المنضويات في منظمة "نساء الحائط" بأن يصلين أمام حائط المبكى في الساحة المخصصة للنساء؛ بدعوى أن طريقة صلاتهن تخالف تعاليم الشريعة. وسبق أن وقعت صدامات عنيفة بين الطرفين بسبب هذا الخلاف. ويمثل القرار الذي اتخذته الحكومة، أمس الأحد، تسوية أعدها مدير الوكالة اليهودية ناتان شارانسكي، وتنص على إقامة ساحة صلاة ثالثة تكون مفتوحة أمام اليهود غير المتشددين نساءً ورجالاً.
وسارعت الحركات اليهودية الليبرالية إلى الترحيب بالقرار، معتبرة إياه "نصراً" لها، في حين ندد به اليهود المتشددون. واعتبرت "نساء الحائط" في بيان أن "الدولة باعتمادها هذا القرار تعترف بالمساواة الكاملة للنساء في "الكوتيل" (حائط المبكى) وبالحق في حرية اختيار طريقة ممارسة الديانة اليهودية في إسرائيل".
الروابط اليهودية في أميركا ترحب بالقرار بدورها رحبت بالقرار الرابطات اليهودية في الولايات المتحدة والحركات اليهودية المحافظة والإصلاحية الأميركية. وقالت في بيان: "نرحب بقرار إسرائيل التاريخي هذا".
وأضافت أن هذا القرار "يرسل رسالة قوية إلى الإسرائيليين ويهود الشتات بشأن أهمية التعددية اليهودية". بالمقابل نددت بالقرار الأحزاب اليهودية المتشددة، معتبرة إياه "إهانة لتعاليم الشريعة". وقال حاخام حائط المبكى، شموئيل رابينوفيتز، إنه تلقى "ببالغ الحزن" نبأ تبني الحكومة هذا القرار، معتبراً في الوقت نفسه أن ما يخفف من وطأة القرار هو أنه سيسمح للنساء غير المتشددات بالصلاة في مكان آخر غير ذلك المخصص لليهوديات المتشددات.
ولم تعلن الحكومة عن موعد افتتاح ساحة الصلاة الجديدة التي ستشرف عليها بالاشتراك مع "نساء الحائط". ويعتبر اليهود حائط المبكى أو الحائط الغربي (البراق) الواقع أسفل باحة الاقصى آخر بقايا المعبد اليهودي (الهيكل) الذي دمره الرومان في العام 70، وهو أقدس الأماكن لديهم.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا