إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2016-01-03 11:25
تحديات الخليج بـ2016: التوسع الإيراني والسياسة الهجومية الروسية


أكد الكاتب الصحفي اللبناني خيرالله خيرالله أن إيران سها عن بالها أن جيوشا حديثة بنيت فى دول الخليج ولم تتعاطَ معها وفق المتغيرات الجديدة.
ورأى فى مقال بجريدة العرب بعنوان "الخليج وتحديات 2016" أن كل من كان يعتقد أن الدول العربية في الخليج غير قادرة على التأقلم مع المتغيّرات الداخلية والإقليمية والدولية تعرّضت حساباته لنكسة. على العكس من ذلك، أظهرت دول الخليج العربي، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية قدرة كبيرة على التكيّف مع الواقع والتعاطي معه بذهنية جديدة تماما تأخذ في الاعتبار الحاجة إلى اعتماد روح المبادرة قبل أيّ شيء آخر.
وأضاف أن أحداث العام 2015 وفرت أكثر من دليل على أنّ هناك وضعا جديدا في منطقة الخليج فرضته ظروف محدّدة من بينها السياسة الأميركية الجديدة في المنطقة، وهي سياسة قد لا تكون مرتبطة بشخص باراك أوباما ونظرته إلى الشرق الأوسط فقط. هناك بكلّ بساطة إدارة أميركية تختزل كلّ مشاكل الشرق الأوسط وأزماته بالملفّ النووي الإيراني من منطلق أن تسوية هذا الملفّ ستوفر مكانا في كتب التاريخ لأوّل رئيس أسود للولايات في المتحدة.

وتابع : كذلك فرضت هذا الوضع السياسة التوسّعية لإيران التي تراهن أساسا على إثارة الغرائز المذهبية من جهة وعلى كونها سيطرت على العراق ولبنان وعلى قسم لا بأس به من سوريا فضلا عن سعيها إلى تحويل اليمن لمجرّد مستعمرة من مستعمراتها من جهة أخرى.

وأشار إلي أن ما لا يمكن تجاهله أيضا، في باب التحديات، السياسة الروسية الهجومية التي يقودها فلاديمير بوتين الذي يسعى إلى إظهار بلاده قوّة عظمى قادرة على الاستفادة إلى أبعد حدود من لامبالاة باراك أوباما بما يدور في الشرق الأوسط أو الخليج.. أو حتى في أوروبا. ما يعطي فرصة لبوتين كي يتصرّف، بالطريقة التي يتصرّف بها، الميوعة الأميركية حيال ما قامت به روسيا في أوكرانيا، بما في ذلك السيطرة على شبه جزيرة القرم.

وذكر أن العام 2015، كان عاما في غاية الأهمّية بالنسبة إلى الدول الخليجية. كان عام التحديات الكبيرة التي وجد من يتصدّى لها ويتغلّب عليها. لم يعد سرّا أن في المملكة العربية السعودية قيادة شابة تعمل تحت إشراف الملك سلمان وبناء على توجيهاته. ليس سرّا أن وليّ وليّ العهد الأمير محمد بن سلمان عرف كيف يكون الانتقال إلى المرحلة الجديدة والاستجابة لمتطلباتها في ظل ظروف أقلّ ما يمكن أن توصف به أنّها معقّدة. مثل هذه المعرفة التي يمتلكها محمّد بن سلمان المعروف بحيويته تبشّر بالخير وتبشّر خصوصا بالقدرة على تجاوز التحديات الكبيرة التي تعدنا بها السنة 2016 التي أطلت برأسها قبل أيّام قليلة..


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا