إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2015-12-30 04:23
مصر والأردن ودول خليجية يبحثون عن بديل لعباس


أوضح مسؤول فلسطيني بارز أن عدة دول عربية أصبحت تبحث عن بديل لرئيس السلطة الحالي محمود عباس.
وكشف المسؤول عن أن مصر غاضبة من عباس بعد فشل الوساطة بملف النائب المفصول من حركة فتح محمد دحلان.
وأفاد المسؤول المقرب من الرئاسة الفلسطينية، لـ "الخليج أونلاين" أن "دولة عربية أخرى انضمت لقائمة الدول التي لا ترضى عن التوجهات السياسية التي يتخذها الرئيس عباس على الصعيدين الداخلي والخارجي".
وأوضح المسؤول أن "من بين تلك الدول، إضافة لجمهورية مصر العربية، المملكة الأردنية الهاشمية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، إضافة لفتور جديد حصل في العلاقات بين عباس والسعودية، إلى جانب العلاقات "المتأزمة" مع دولة قطر بسبب حركة حماس.
وذكر أن "هناك خطوات يقوم بها الرئيس عباس، على الصعيد الداخلي، مثل معاداة النائب والمفصول من حركة فتح، محمد دحلان، ورفضه وبشكل قاطع الوساطة المصرية، وشنه حرباً كبيرة على أنصار دحلان داخل مؤسسات السلطة وفتح، وكان آخرها إقالة رئيس مجلس إدارة مؤسسة محمود درويش، وعشرات الموظفين الآخرين المؤيدين لدحلان".
ولفت إلى أن "تعامل عباس السلبي مع حركة حماس في قطاع غزة، وعدم اتخاذ خطوات عملية أكثر للضغط عليها، والوصول لحل وسط ينهي الخلافات القائمة بين فتح وحماس"، كان من الملفات التي لا تزال تقلق الدول العربية، وعلى رأسها مصر والأردن والسعودية وقطر.
وكشف المسؤول أن "الرئيس عباس وصلته معلومات وصفت بـ"السرية"، بأن بعض الدول العربية الكبيرة، تبحث فعلياً عن شخصية فلسطينية، قد تكون بديلة له في المرحلة المقبلة، لرئاسة السلطة الفلسطينية التي على وشك الإنهيار".
وأوضح أن "هناك مباحثات سرية جرت، وكذلك تم عرض بعض الأسماء التي يمكن أن تكون بديلة لعباس، ومنها رئيس الوزراء السابق سلام فياض، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، والنائب في المجلس التشريعي محمد دحلان، ومدير جهاز المخابرات الفلسطينية اللواء ماجد فرج".
وأضاف: "حتى اللحظة، الدول العربية تنتظر القرار النهائي من عباس بالاستقالة من منصبه لرئاسة السلطة، لتبدأ مرحلة إظهار الشخصية الفلسطينية المناسبة للرئاسة، مع تقديم كل الدعم السياسي والمالي له، لإخراج الفلسطينين من حالة الانقسام القائمة، وإيجاد حلول للصراع مع الاحتلال، بعد فشل السلطة في تحقيق ذلك".
وتوقع المسؤول الفلسطيني أن تشهد اجتماعات اللجنة التنفيذية، واللجنة المركزية لحركة فتح، مناقشات حادة، للتوجهات العربية الجديدة ضد عباس، موضحاً أن "هناك داخل حركة فتح من يعارض سياسة عباس في التعامل مع المتغيرات الخارجية".
يذكر أنه مع انتهاء العام الجاري، يكون الرئيس عباس قضى 11 عاماً في الحكم، بعد انتخابه في 15 يناير/كانون الثاني 2005، رئيساً ثالثاً للسلطة، رغم انتهاء ولايته الدستورية عام 2009 بسبب أحداث الانقسام الفلسطيني، وشن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة أواخر عام 2008.
وحتى اللحظة ما زالت الملفات التي يبحثها برفقة حركتي فتح وحماس، على صعيد المصالحة الداخلية عالقة، في حين اعترف بأن طريق المفاوضات التي سلكها مع الاحتلال ، خلال أكثر من 20 عاماً، كانت فاشلة ولم تصل لأي نتيجة.
وكان القيادي السابق في حركة فتح محمد دحلان قد زار القاهرة مؤخرا وأجرى عدة مقابلات رسمية وإعلامية فيما بدا كنوع من التلميع له.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا