إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2015-11-29 06:47
انطلاق حملات الانتخابات البلدية في السعودية لمدة 12 يوما


تُعلن اللجنة التنفيذية للانتخابات البلدية اليوم القوائم النهائية لأسماء المرشحين للانتخابات البلدية في دورتها الثالثة في مختلف المناطق والمحافظات، حيث بلغ العدد النهائي لإجمالي المرشحين والمرشحات 6917 مرشحاً ومرشحة، منهم 5938 مرشحاً، و 979 مرشحة، بينما تنطلق اليوم الأحد ولمدة 12 يوماً الحملات الانتخابية للمرشحين الذين تقدموا بطلب الحصول على تراخيص خلال فترة التقديم على التراخيص التي أعلن عنها سابقاً، حيث نصت المادة الثانية من لائحة الحملات الانتخابية بأنه لا يجوز تنفيذ أي حملة انتخابية قبل الحصول على ترخيص من اللجنة المحلية في الوقت الذي حذرت فيه اللجنة التنفيذية للانتخابات من ارتكاب مخالفات في الدعاية.
وأوضح رئيس اللجنة التنفيذية للانتخابات البلدية المتحدث الرسمي للانتخابات البلدية، المهندس جديع بن نهار القحطاني، أن اللجنة التنفيذية قامت بالتنسيق مع اللجان المحلية في المناطق والمحافظات لإعلان القوائم النهائية في جميع المراكز الانتخابية للرجال ومراكز تسجيل النساء، بالإضافة للموقع الإلكتروني للانتخابات www.intekhab.gov.sa، الذي يحتوي تفاصيل المرشحين والمرشحات في كل لجنة انتخابية وعددهم، ومن ثم بدء الحملات الانتخابية للمرشحين الذين حصلوا على تراخيص.
وأضاف المهندس القحطاني، انه سيتم تسليم التراخيص للمرشحين اليوم حسب الموعد المعلن في الجدول الزمني للانتخابات، مشيراً إلى أنه سيعاد المقابل المالي الذي دفعه المرشح إذا لم يرد اسمه في القائمة النهائية للمرشحين.
وأوضح القحطاني أن اللجنة راعت خلال وضعها تعليمات الحملات الانتخابية للمرشحين، إيجاد مواد تهدف إلى المحافظة على البيئة والطابع الجمالي للمدن والقرى والأحياء وعدم تشويهها، سواءً من خلال استخدام الوسيلة الدعائية أو نوعها.
وكشف أنَّه من حق كل مرشح ورد اسمه في القوائم النهائية للمرشحين وحصل على الترخيص اللازم لبدء حملته الانتخابية، والتي من المقرر أن تكون في يوم الأحد 17-2-1437هـ حسب تقويم أم القرى والموافق29 -11-2015 م، بأنَّ له الحق في تنظيم حملته الانتخابية للتعريف بنفسه وببرنامجه الانتخابي وفقاً للنظام.
وبيّن أنَّ اللائحة تسمح لكل مرشح باستخدام الوسائل الإعلامية والدعائية والإعلانية والمواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي في التعريف بنفسه وببرنامجه الانتخابي، ومن خلال الصحف والمجلات والنشرات الورقية والإلكترونية، كذلك استخدام لوحات الإعلانات المرخصة لأغراض الدعاية والإعلان بأنواعها كافَّة، والتي يستخدمها المرشح في الإعلان عن اللقاءات والندوات والمحاضرات.
وقال: «يسمح للمرشحين في حملاتهم الانتخابية بعد الحصول على التراخيص للحملات باستخدام اللوحات والملصقات التي تعبر عن الحملة الانتخابية للمرشح بصورة أو كتابة أو رمز، ومنحه حق إقامة اللقاءات مع الناخبين وإقامة محاضرات وندوات تتعلق ببرنامجه الانتخابي، ويجوز إقامتها في صالات العرض والقاعات والمخيمات المخصصة للاحتفالات مع مراعاة الضوابط الشرعية».
وأضاف: «راعت اللائحة أحقية كل مرشح ومرشحة بالاستعانة بمن يراه من الأفراد والمؤسسات والشركات المتخصصة لمساعدته في تنفيذ حملته الانتخابية، على أن يكون المرشح مسؤولاً عن أي مخالفة يرتكبها أي من مساعديه دون أن يخل ذلك بمسؤولية مرتكب المخالفة».
وأشار إلى أنَّ خدمة الرسائل النصية (SMS) والمراسلة الفورية (واتساب) واستخدام المرشحين لها في حملاتهم الانتخابيَّة يخضع لنظام هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، والتي تمنع اختراق الخصوصية للمستخدمين وعدم إقحامهم وهواتفهم في الحملات الدعائية والإعلانية.
كما أوضح رئيس اللجنة التنفيذية للانتخابات أن المادة (27) من لائحة الحملات الانتخابية حددت المخالفات التي قد يقع فيها المرشحون، وقد تتعرض حملاتهم لتوقيع المخالفات، ومن أبرزها «الإخلال بالنظام العام»، أو إثارة الفتنة أو أي نزاع طائفي أو قبلي أو إقليمي أو الإساءة إلى أي من الناخبين أو المرشحين بصورة مباشرة أو غير مباشرة، واستخدام المساجد والمرافق العامة، والمنشآت الحكومية، ودور العلم والجمعيات الخيرية، والأندية الرياضية والثقافية والهيئات العامة وجمعيات النفع العام، وغيرها من الإدارات والهيئات والمصالح والمؤسسات العامة وما في حكمها، لأغراض الحملة الانتخابية.
ولفت النظر إلى أن اللائحة لا تسمح بالقيام بأي نشاط دعائي لأغراض الحملات الانتخابية بدعم من أي جهة أجنبية، أو استخدام شعار الدولة الرسمي، أو علمها، أو أحد الشعارات الحكومية باستثناء شعار الانتخابات البلدية، أو الإشارات والرموز الدينية، أو التاريخية أو القبلية أو أسماء أو صور الشخصيات العامة في الحملة الانتخابية، أو استخدام القنوات التلفزيونية الحكومية أو الخاصة داخل المملكة أو خارجها في الحملات الانتخابية.
وأكد أنه لا يمكن السماح بالتضامن بين المرشحين مع أي مرشح آخر - بصورة مباشرة أو غير مباشرة - أو تأييده لترشيحه، أو الاشتراك معه في مادة إعلانية أو دعائية، أو ممارسة أي نوع من أنواع الدعاية الانتخابية بعد انتهاء فترة الحملات الانتخابية أو في اليوم المحدد للاقتراع، كما لا يسمح باستخدام أي عبارات أو صور أو رموز مخلة بالدين أو الأخلاق في الوسائل الدعائية.
واختتم رئيس اللجنة التنفيذية والمتحدث الرسمي لانتخابات أعضاء المجالس البلدية المهندس جديع القحطاني تصريحه بالتنبيه على المرشحين بعدم ممارسة أي نوع من الدعاية لهم يوم الاقتراع والالتزام بتاريخ الحملة الذي حدد من قبل اللجنة وهو الفترة من يوم الأحد 17 / 2 / 1437هـ حتى يوم الخميس الموافق 28 / 2 / 1437هـ.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا