إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-08-23 02:25
الدكتور علي جمعة: التظاهر السلمي جائز شرعاً


أكد الدكتور علي جمعة، مفتي مصر أن التظاهر السلمي جائز شرعاً من حيث الأصل ويعد حقاً مكفولاً لكل مواطن.

وشدد جمعة في فتواه على مشروعية المظاهرات باعتبارها وسيلة من وسائل الاعتراض المعاصرة ولكن بشروط وضوابط لابد من توافرها وهي: ألا تكون الغاية من هذا التظاهر أو الاعتصام هي المطالبة بتحقق أمر منكر لا يجيزه الشرع وألا يتضمن هذا الفعل شعارات أو ألفاظًا أو تصرفات أو إشارات يحرمها الشرع فضلاً عن ضرورة ألا يتضمن أموراً محرمة كإيذاء الناس أو الاعتداء على ممتلكاتهم أو زعزعة أمنهم واستقرارهم أو تعطيل لمصالح البلاد والعباد.

وأكد جمعة على أن تلك الضوابط هي المعايير الشرعية التي يقاس بها الحكم الشرعي لكل حالة على حدة، ورغم أن الأصل هو الجواز إلا أن الحكم يختلف باختلاف التزام التظاهرة أو الاعتصام بتلك الضوابط الشرعية بالكامل أو بُعده عنها.

وطالب مفتي مصر أجهزة الدولة بحماية المظاهرات السلمية باعتبارها جزءا من واجباتها، مهيباً بالمتظاهرين من أصحاب الرأي والرأي الآخر باحترام الملكيات العامة والخاصة ومؤسسات الدولة.


وكان الشيخ هاشم إسلام أفتى في وقت سابق بتجريم وتكفير الداعين الى مليونية 24 أغسطس/آب واتهامهم بالخروج على الحاكم بما يستوجب إهدار دمهم.
حماية المتظاهرين
ومن جانبه، أعلن د.ياسر علي المتحدث باسم الرئاسة المصرية "أن هناك تعليمات صدرت للجهات الأمنية بحماية المتظاهرين السلميين الجمعة مع تطبيق القانون بحزم على من يخترقه.

وأكد علي "أن مؤسسة الرئاسة داعمة لحق التظاهر السلمي باعتباره من مكتسبات ثورة 25 يناير/كانون الثاني بشرط الالتزام بالقانون المنظم واحترام الملكيات الخاصة والعامة.

وأعلنت وزارة الداخلية المصرية في بيان لها "أن الوزارة مع التظاهر السلمي وحرية التعبير عن الرأي بالطرق السلمية وفقا لما يكفله الدستور".

وعن مظاهرات الغد "أكدت أنها لم تتلق طلبا بشأنها وفق ما يقره القانون والذي يتطلب معرفة خط سير المظاهرة وأسماء الأشخاص الداعين إليها" .

وحمّلت الوزارة الداعين الى التظاهر غدا المسؤولية الوطنية والقانونية تجاه أي تداعيات أو أعمال تخريبية أو الاعتداء عل المنشآت العامة والممتلكات الخاص.
احترام حرية الرأي
ومن جانبه صرح د.محمود حسين الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين في بيان له اليوم "أن الجماعة تؤكد أنها تحترم حرية الرأي والتظاهر السلمي والمكفول لجميع أبناء الشعب المصري وفقًا للدستور دون الإضرار بمؤسسات الدولة ومنشآتها أو الإضرار بالممتلكات الخاصة أو تعطيل مصالح الناس".

وأضاف د.محمود حسين "أن الجماعة تعمل جاهدة على توعية المجتمع بهذا السلوك الحضاري، كما أنها تعلن عن استمرار وجودها وأنشطتها عبر مقراتها بمختلف المحافظات يومي 24، 25 أغسطس 2012م، والتي كانت ضمن برامج أنشطتها اليومية والعادية.
تحذيرات من حشد طائفي
وإلى ذلك حذر تامر القاضي المتحدث باسم اتحاد شباب الثورة الداعين إلى مظاهرات الجمعة من الحشد على أساس طائفي وعدم دغدغة مشاعر الأقباط وإثارتهم ضد جماعة الإخوان المسلمين، وإدخال البلاد في أمور لا يمكن السيطرة عليها.

وأعرب، في بيان له اليوم، عن تخوفه من الحشد على أسس طائفية، سواء كانت إسلامية أو قبطية, محذرًا أي فصيل أو شخص يثير هذه النزعة التي هي أبعد ما تكون عن روح ثورة 25 يناير التي امتزجت فيها دماء المصريين دون تفرقة.

يذكر أن ائتلاف أقباط مصر قد أعلن مشاركته في مظاهرات الغد كما أيد اتحاد شباب ماسبيرو مليونية 24 أغسطس وأعلن مشاركته فيها.

وشدد اتحاد شباب الثورة على أن الشعب المصري لن يسمح لأحد أن يتسبب في إراقة الدماء المصرية دون النظر إلى ديانتها، وأن هذه الظاهرة يجب أن تختفي من الحياة السياسية في مصر في انتخابات أو غيرها، خاصةً بعد ثورة 25 يناير.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا