إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2015-10-20 12:08
لماذا يجب أن نأكل الشوكلاته الداكنة ؟
إعداد لينا المصري


تعتبر
الحلويات
بشكل عام والشوكلاتة بشكل خاص من أكثر الحلويات الشائع تناولها لدى مختلف الأعمار، ولاتعتبر جميع أنواع الشوكلاتة ضارة كما هو معروف وشائع بين الناس فالشوكلاتة الداكنة أو الغامقة لها الكثير من الفوائد الممتازة إن تم تناولها بكميات معتدلة ومناسبة، لذلك سنقدم لكم في هذا الموضوع نتائج آخر الأبحاث التي تتعلق بفوائد الشوكلاته الداكنة.
وتتلخص هذه الفوائد بما يلي:-

1-للشوكلاتة الداكنة أهمية للأسنان
معروف أن الشوكلاته التي تحتوي على السكر والحليب بكميات كبيرة تسبب تسوس الأسنان على عكس الشوكلاتة الداكنة فهي لاتسبب تسوس الأسنان مثلها ومثل الشوكلاتة البيضاء التي تحتوي أيضاً على كميات كبيرة من السكر والحليب اللذان يسببان تسوس الأسنان ،وفي الحقيقة أن الشوكلاتة الداكنة تحتوي على مادة تسمى (ثيوبرومين) والتي لها دور كبير وأساسي في تقوية مينا الأسنان .


2-الشوكلاتة الداكنة والكافيين
لاتعتبر الشوكلاتة الداكنة مادة منبهة أو من الأطعمة التي تؤثر سلباً على الراحة أو النوم، وذلك لأنها تحتوي على كمية قليلة من الكافيين فكل 30 غم من الشوكلاتة الداكنة تحتوي على 20 ملغم كافيين، بينما يحتوي كوب واحد من القهوة على 100 ملغم كافيين .

3-للشوكلاته الداكنة أهمية في تقليل نسبة الإصابة بأمراض القلب
إذ أنها تحتوي على نسبة عالية من الفلافينويدات، وهي مواد مضادة للأكسدة وتوفر حماية عالية لخلايا الجسم. فكل 45 غم من الشوكلاته تحتوي على 536 ملغم من الفلافينويدات، وقد أثبتت الدراسات أن تناول 80 ملغم من الفلافينويدات يومياً يؤدي إلى انخفاض مستوى ضغط الدم ويقلل من نسبة الإصابات بالجلطات بنسبة 39% لأن هذه المواد تزيد من مرونة الأوردة والشرايين .

4- للشوكلاتة الداكنة أهمية في الوقاية من مرض السكري
حيث أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن تناول مربع من الشوكلاتة الداكنة يومياً يقلل من الحساسية ضد الأنسولين مما يساهم في الوقاية من حدوث مرض السكري من النوع الثاني. وذلك لأن الفلافينويدات الموجودة في الشوكلاتة تزيد من إفراز مادة أكسيد النيترات التي لها دور في السيطرة على مقاومة الجسم للأنسولين .

5-حليب الشوكلاته مناسب للرياضيين
وذلك لأن الشوكلاتة تزيد من فعالية العضلات وتمنع حدوث شد عضلي بعد ممارسة الرياضة. لذلك ينصح بتناول كوب حليب بالكاكاو قبل القيام بالتمارين الرياضية للأسباب السابقة، أيضا تعتبر الشوكلاتة الداكنة خير بديل عن مشروبات الطاقة أو محاليل البروتين التي يتناولها الرياضيون .

6-
الشوكلاتة الداكنة مهمة جدا ً للمرأة الحامل
.
حيث أثبتت الدراسات أن لتناول الشوكلاتة الداكنة أهمية في تخفيف مستوى التوتر والانفعال لدى السيدات الحوامل كما أنها تقلل لديهن الرغبة بتناول الحلويات الدسمة .

7- للشوكلاتة الداكنة دور في برامج تنزيل الوزن
حيث أنها تعطي الشعور بالشبع أكثر من الشوكلاته العادية المضاف لها السكر والحليب وهي تقلل من الشعور بالرغبة تجاه الحلويات والموالح والأطعمة الدسمة الأخرى خلال فترة الرجيم وبالتالي هذا يسهل من نجاح عملية التقيد ببرامج الحمية الغذائية .

8- للشوكلاتة الداكنة أهمية في تحسين المزاج
إن التوتر والضغط النفسي يرفع من مستوى هرمون الكورتيزون في الدم وقد أثبتت الدراسات أن تناول 45 غم يومياً من الشوكلاتة الداكنة له دور فعال في تنظيم مستوى هذ الهرمون وبالتالي يقلل من مستوى التوتر والأنفعال .

وبالنهاية يجب التمييز بين الشوكلاتة الصحية التي تعطينا كل هذه الفوائد وهي الشوكلاتة السوداء والتي تزيد نسبة الكاكاو فيها عن 70% عن تلك التي تحتوي على مكونات أخرى كالزبدة والحليب والسكر، والتي تكون مليئة بالسعرات الحرارية التي تضر ولاتنفع، حيث أن 90 غم من هذه الشوكلاتة يحتوي على 450 سعر حراري تقريبا ً و30 غم دهون .


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا