إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2015-10-18 08:51
أمريكا تتأهب لتعليق العقوبات على إيران


طلب الرئيس الأمريكي باراك أوباما الأحد 18 أكتوبر 2015، رسمياً من إدارته الإعداد لتعليق العقوبات الأميركية على إيران بموجب الاتفاق النووي، ومن المقرر أن يعلن الاتحاد الأوروبي نفس الخطوة اليوم.
وانتهت، اليوم الأحد، مهلة الـ90 يوماً التي أعقبت تبني مجلس الأمن قراراً يوافق فيه على الاتفاق الذي وقع في 14 يوليو/ تموز بين طهران والقوى الكبرى.
وأعلن الاتحاد الأوروبي رسمياً رفع عقوباته الأحد، ومن المنتظر أن تنشر وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني ونظيرها الإيراني محمد جواد ظريف إعلاناً مشتركاً حول رفع العقوبات الأوروبية المنصوص عليه في الاتفاق.
لكن رفع العقوبات إجراء لن يبدأ تطبيقه إلا في نهاية ديسمبر/ كانون الأول على أقرب تقدير.
وحتى ذلك الحين سينشر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو في 15 ديسمبر/ كانون الأول، "استنتاجاته النهائية" حول احترام طهران لتعهداتها وإعطاء الضوء الأخضر لتطبيق الاتفاق.
يأتي هذا فيما أبلغت إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها ستطبق البروتوكول الإضافي في معاهدة حظر الانتشار النووي، إحدى مراحل تطبيق الاتفاق التاريخي.
ويسمح الإجراء الإيراني، بالقيام بعمليات مراقبة مكثفة للوكالة منصوص عليه في الاتفاق للتحقق من الطبيعة السلمية لبرنامج إيران النووي لقاء رفع العقوبات الدولية المفروضة على البلاد.
وفي طهران، أعلن رئيس الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي للتلفزيون الرسمي أن إيران مستعدة للوفاء بالتزاماتها.
وقال "نحن جاهزون، علينا أن نفكك عدداً معيناً من أجهزة الطرد المركزي لنبلغ عدداً يناهز 6 آلاف، هذا الأسبوع أو الأسبوع المقبل"، موضحاً أن الخطوات التي على إيران القيام بها لتقليص برنامجها النووي ستستغرق نحو "شهرين".


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا