إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2015-10-07 07:23
خبراء: روسيا تسعى للمساومة بالورقة السورية في الملف الأوكراني


اعتبر عدد من الخبراء والناشطين السياسيين الأردنيين أن التدخل العسكري الروسي في سوريا لم يكن ليحدث إلا باتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية، لكنهم رأوا أيضاً أن موسكو تسعى من خلال هذا التدخل للمساومة بالورقة السورية في الملف الأوكراني للخروج من عزلتها السياسية والاقتصادية التي فرضها عليها الغرب، بالإضافة إلى مخاوفها من فكرة إنشاء المناطق الآمنة أو العازلة التي من شأنها تقويض نظام الأسد، مؤكدين أن إسرائيل هي المستفيد الأول من هذا التدخل، لكن العرب هم من سيدفع الثمن.
ورأى الخبير الأردني في النزاعات الدولية حسن المومني في تعليقه على توقيت الضربات الروسية أن "لها علاقة بتطورات النزاع حيث أن النظام في سوريا شهد تراجعا ميدانيا، وفقد كثيرا من الأراضي لصالح المعارضة".
وأضاف المومني في تصريح للأناضول، "أن فكرة إنشاء مناطق آمنة في سوريا أثارت المخاوف الروسية إذ أن مثل هذه الفكرة إذا ما طبقت سوف تضعف قدرة النظام في سوريا أكثر، مما يجبره على التفاوض من منطلق ضعف، ما يضعف بالتالي الموقف الروسي في حال حصول مثل هذه المفاوضات".
وأكد أن "التصعيد العسكري الروسي الأخير سوف يعزز قدرة النظام السوري، وسيعيد توازن القوى بين أطراف الصراع على الأرض، ما قد يمنح قوة أكثر للموقف الروسي في أية تسوية محتملة للأزمة السورية".
وبحسب الخبير السياسي الأردني فإن من ضمن الأسباب التي دفعت روسيا إلى التدخل العسكري في سوريا "رغبة موسكو في فرض نفسها كقوة عالمية تستطيع التأثير في الاحداث الدولية ودعم حلفائها"، معتبرا "أن الخطوات الروسية الاخيرة لها علاقة بتطورات الأزمة الأوكرانية، وما نتج عنها من عزلة سياسية وعقوبات اقتصادية من قبل الغرب".
وقال المومني "إن هذا التصعيد العسكري، قد لا يحسم الصراع عسكريا إلا أنه يخلق قناعات لدى أطراف النزاع بأنه لا بد من الجلوس الى طاولة التفاوض وتقديم تنازلات من أجل الوصول الى حل يرضي جميع الاطراف ومثل هذا الوضع يسمى نضوج النزاع من أجل الحل أو التوقيت السليم للحل".
واتفق المحلل العسكري الأردني مأمون أبو نوار مع ما قاله المومني بشأن استعمال التدخل العسكري في سوريا كورقة ضغط لمساومة الغرب في الملف الأوكراني، حيث قال للأناضول: "إن صفقات ستحدث في المستقبل تتعلق بأوكرانيا مقابل سوريا لصالح الروس، ولا أعتقد حدوث مقاربات أمريكية روسية في المدى القريب".
واعتبر أبو نوار "أن اقتراح موسكو إنشاء غرفة عمليات بغداد(للتنسيق بين روسيا وإيران والعراق وسوريا في مواجهة داعش) هدفه مناكفة الحلف الأطلسي والتحالف الدولي ضد داعش، وسماح الحكومة العراقية للطائرات الروسية بالهبوط في مطار التقدم شرق مدينة الرمادي بالأنبار يُعد مؤشر خطيرا جدا".
من جانبه شدد محمد الزيودي أمين عام حزب جبهة العمل الإسلامي (الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن) على أن "ما يحدث هو احتلال للأرض العربية دون وجه حق بتواطؤ دولي وأمريكي ولا يجوز السكوت عليه وما هو إلا تقاسم للمصالح".
وأكد الزيودي للأناضول "حدود البلدان لا يجب أن تكون مستباحة إلى هذا الحد"، معتبرا أن "الغارات الروسية على مواقع المعارضة المسلحة في سوريا تأتي لتأمين الكيان الصهيوني والإبقاء على النظام الحالي لأنه أفضل نظام يخدم اسرائيل"، مشددا على أن التدخل العسكري الروسي في سوريا "مرفوض لأن الشعب السوري يقاتل ويناضل لحماية نفسه وحماية مقدراته".
في حين يرى ظاهر عمرو أمين عام حزب الحياة الأردني (حزب معتدل تأسس عام 2008) "أن التدخل الروسي في سوريا جاء متمما للتدخل الإيراني هناك"، موضحا أن التدخل العسكري الأجنبي لصالح نظام الأسد "أصبح مشروعا متكاملا روسيا إيرانيا، ولن يتنازل أي منهما عن هذا الموقف لأنها أصبحت قضية حياة أو موت".
وتابع ظاهر عمرو في تصريح للأناضول، "أعتقد أن هناك اتفاقا مخفيا بين أمريكا وروسيا لاقتسام المنافع بين الطرفين، وأتوقع ان تكون هناك صورة جديده لسوريا وللعراق في الأشهر القادمة خالية من مظاهر الإرهاب، ولكن المشكلة الحقيقية أن من يدفع الثمن هو العالم العربي والمستفيد الأول والأخير هي اسرائيل وتجار السلاح".


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا