إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2015-08-25 02:03
ف.تايمز: لماذا تستطيع الصين زلزلة الأسواق العالمية؟


تتجه الأسواق الأمريكية إلى انخفاض جديد اليوم الإثنين، عقب انخفاض الأسهم الصينية بنسبة 8.5%، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو: لماذا يؤثر حركة مؤشر بورصة شانغهاي، بشكل كبير على مؤشر وول ستريت وغيرها؟.
ووفق صحيفة «فايناشال تايمز»، أشار خبراء الاقتصاد في بنك «جولدمان ساكس»، إلى أن الصادرات الأمريكية إلى الصين تشكل أقل من 1% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.
وبحسب الصحيفة، فإنه رغم القلق بشأن حجم تباطؤ النمو في الصين والذي ذكر في اجتماع في يوليو/تموز الماضي لصناع قرار الاحتياطي الأمريكي، لم يكن التعليق الرسمي من واشنطن يعرب عن نفس القلق.
وذكرت الصحيفة عدة إحصائيات اعتمدت فيها على بيانات مؤسسات عالمية، قالت إنها يمكن أن توضح سبب تأثير التراجع الكبير في الأسواق الصينية، على نمو الاقتصاد العالمي، بما في ذلك النمو في الولايات المتحدة الأمريكية، ومنطقة اليورو.
وكشفت الصحيفة أن الصين استهلكت 11% من إجمالي الاستهلاك العالمي للبترول في 2013، كما استهلكت بكين نحو ثلثي ما تم استهلاكه من خام الحديد في العالم في ذات العام، فيما استخدمت 57% من الاستهلاك العالمي للنحاس في عام 2014.
وهبطت الأسهم الصينية بعدما أحجمت السلطات عن تبني أي إجراءات مهمة في مطلع الأسبوع وهو ما كان متوقعا إلى حد بعيد بعد أن هوت الأسهم 11% الأسبوع الماضي.
وخفضت السلطات الصينية منتصف الأسبوع قبل الماضي قيمة عملتها اليوان، في خطوة مفاجئة أثارت المخاوف على وضع الاقتصاد الصيني، الأقوى والأكبر بين الدول النامية، فتدنت أسعار السلع الأولية وعملات الدول النامية وترنحت أسواق الأسهم في أوروبا وأمريكا.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا