إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2015-08-15 02:41
وزارة الدفاع الأميركية: ندعم


أدخل رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي بلده في مرحلة جديدة من الحراك السياسي، سترخي بظلالها على الدعم الأميركي في مواجهة تنظيم الدولة (داعش)، وقد تدفع صناع القرار في واشنطن إلى إعادة النظر في تقييمهم للعام الأول من عمر حكومته.
وتوضح المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية، أليسا سميث، أنّ البنتاغون "يحيّي الوحدة التي أظهرها القادة العراقيون من مختلف الأطياف السياسية في المضي قدماً في مقترحات رئيس الوزراء العبادي لإصلاح الحكومة العراقية ومعالجة الفساد"، بحسب العربي الجديد.
كما تلفت إلى أن هذه الاقتراحات "حصلت على دعم سياسي وشعبي واسع النطاق"، مع الإشارة إلى أن هذا المسار "مسألة داخلية عراقية، لكننا ننوّه بمبادرة العبادي لتعزيز وتحسين الخدمات الحكومية والشفافية، ما يهدف إلى تعزيز وحدة العراق، بما في ذلك مكافحة تنظيم الدولة.
من جهته، يشكّك مدير أبحاث السياسة الخارجية في مؤسسة "بروكينغز"، مايكل أوهانلون في قدرة العبادي على تنفيذ الإصلاحات التي اقترحها. ويرى أوهانلون، أن "هذه الاقتراحات تساهم في مكافحة الفساد وتقلّص فكرة الحكومة كمجموعة من خلال المواقع التي تمنح الامتيازات إلى أصحاب المناصب".
كما يشير أوهانلون إلى أنّ إصلاحات العبادي قد تساعد بشكل غير مباشر في مواجهة داعش، من خلال السماح بمزيد من التركيز على هذه المعركة عوضاً عن التركيز على "مكيدة القصر"، في إشارة إلى الصراع الدائر على السلطة بين القادة العراقيين.
ويتوقع أوهانلون أن تكون إيران ضد هذه الإصلاحات، "لأنها تخاطر في إعطاء طهران ركائز أقل من التأثير". كما يلفت إلى أن خطوة العبادي قد "تهمّش" رئيس الوزراء العراقي السابق، نوري المالكي الذي وصفه بأنّه "شوكة حقيقية في خاصرة العبادي".


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا