إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2015-07-29 10:18
جنوب السودان تحتج على عدم دعوتها لاجتماع أوباما بأثيوبيا


أعربت سلطات حكومة جنوب السودان، عن استيائها من عدم دعوتها لحضور الاجتماع الذي دعت له وساطة "الإيقاد" بين مجموعة من القادة الأفارقة، والرئيس الامريكي "باراك أوباما" لدي زيارته لدولة اثيوبيا، أمس الثلاثاء، لمناقشة مجموعة من القضايا الإقليمية.
وشارك الرئيس الأمريكي أمس الثلاثاء، في اجتماع بقاعة "نليسون مانديلا " بمقر الاتحاد الأفريقي؛ بأديس أبابا، شارك فيه بالحضور كل من رئيس الوزراء الإثيوبي "هايلي مريام ديسالين"، الرئيس الاوغندي "يوري موسفيني"، والكيني "أوهورو كيناتا"، ورئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي "دلاميني زوما"، بحسب الأناضول.
وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية بجنوب السودان "ماوين ماكول" في تصريحات للصحفيين بعاصمة بلاده "جوبا" اليوم الأربعاء: "كان يجب دعوة الحكومة، فمناقشة أي قضية متعلقة بجنوب السودان ينبغي أن يكون بحضورها".
وكانت مسالة تحقيق السلام بجنوب السودان، أحد الموضوعات التي تمحور حولها لقاء أوباما أمس بالقادة الأفارقة.
وذكر "ماكول": "سنقوم بكتابة رسالة احتجاج للايقاد علي تجاوزنا في ذلك الاجتماع الذي انعقد دون مشاركة ممثل عن الحكومة، علي الرغم من أنه كان مخصصا ضمن مسائل أخري لمناقشة ملف السلام في جنوب السودان".
وكان الرئيس الأمريكي " باراك أوباما"، قد وصل أديس أبابا، مساء الأحد الماضي، ضمن جولته الأفريقية، في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام.
وأمس الثلاثاء، ألقى "أوباما" خطابا تاريخيا، بمقر الاتحاد الأفريقي؛ أمام السفراء والبعثات الدبلوماسية الأفريقية والأجنبية المعتمدة لدى الاتحاد؛ وممثلي منظمات المجتمع المدني ورجال الدين؛ واساتذة جامعات؛ وطلاب من مختلف الجامعات الإثيوبية .
وبخصوص الأحداث في جنوب السودان قال "أوباما" إنه يأمل في أن تساعد المناقشات بين طرفي النزاع في تحقيق السلام في البلاد.
وقال إنه "إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق سلام بحلول السابع عشر من الشهر المقبل، فإن عقوبات اقتصادية وحظرا للسلاح ستفرضه الولايات المتحدة وشركاؤها على جنوب السودان".
وذكر في السياق ذاته "يجب علي الأطراف في جنوب السودان التوصل الى سلام بحلول الـ 17 من أغسطس المقبل، مضيفا "المجتمع الدولي لن يلتزم الصمت حيال ما يجري".


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا