إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-08-16 04:49
بسبب أزمة الديون السيادية الأوروبية
أكثر من 200 طن من سبائك الذهب نُقلت إلى سويسرا


أكثر من 200 طن من سبائك الذهب نُقلت إلى سويسرا هذه السنة من بعض الدول الأوروبية، في طليعتها إيطاليا وألمانيا، في حين زاد التهريب نحو 65%، مقارنة بالعام الماضي.

وأشار خبراء إلى أن قيمة هذه السبائك قفزت نحو 105%، مقارنة بعام 2010 إلى أكثر من 6.5 مليار فرنك سويسري (6.6 مليار دولار)، والملفت أن أكثر من 30%، منها بيع بسرعة خلال الأشهر الأربعة الماضية.

ودفع ارتفاع أسعار الذهب، بسبب أزمة الديون السيادية الأوروبية، أصحاب هذه السبائك إلى التخلص منها بهدف تأمين السيولة اللازمة للاستثمار داخل سويسرا وخارجها، وفقاً لصحيفة "الحياة" اللندنية.

ونجح محللون سويسريون في رسم خريطة طريق خاصة بالمدخرين الأوروبيين والسويسريين معاً. فعلى صعيد المدخرين الأوروبيين فإن ما حصل معهم منذ بداية الأزمة المالية عام 2008 يبرر أفعالهم اليوم، إذ إن خوفهم من انهيار اليورو وشكوكهم في احتمال فرض دولهم ضريبة عالية على إيداعاتهم المصرفية، ساعدت في تنشيط حركة تهريب أموالهم، على شكل سبائك ذهب، إلى الخارج، خصوصاً إلى سويسرا. وبعد وصولهم، يسعى هؤلاء المدخرين إلى بيع بعض هذه السبائك لكسب سيولة مالية، بينما يحتفظون بجزء منها في خزائن المصارف السويسرية الآمنة.

ويُذكر أن عدداً كبيراً من المستثمرين في سبائك الذهب تربطهم علاقة مباشرة بمتاجر صغيرة في أوروبا، مهمتها الرئيسة شراء الذهب من الطبقات الاجتماعية الوسطى، بمعدل يتراوح بين 1 و200 غرام لكل عملية شراء. ويتم صهر هذا الذهب لاحقاً على شكل سبائك وتُسلّم إلى أصحاب هذه المتاجر لتنفيذ مناوراتهم التجارية في الخارج، في حين تُعتبر مدينتا زيوريخ وكياسو الأهم بالنسبة لتجار سبائك الذهب. أما قسم السبائك الذي يباع في سويسرا، فيعاد تصديره إلى دول متعطشة للذهب مثل الهند والصين.

ولفت مشغلو بورصة زيوريخ إلى أن معظم من يشتري سبائك ذهب من الأوروبيين في سويسرا، له علاقة بالمؤسسات الحكومية وصناديق الاستثمار المحلية التي تحتفظ اليوم بأكثر من ألف طن من الذهب.

كما أن طلب شراء الذهب من قبل المصارف السويسرية، لا سيما في كانتون تيسين الجنوبي، يزداد أسبوعاً تلو الآخر. وفي الأشهر السبعة الأولى من السنة قفزت عمليات بيع الذهب وشرائه في العالم عمودياً مقارنة بعام 2011. فعلى سبيل المثل، زادت هذه العمليات في تركيا 100%، إلى 80 طناً، وفي الصين 40%، إلى 260 طناً، بينما قفزت في أوروبا 30%، إلى 160 طناً.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا