إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2015-06-26 04:27
اللبن يساهم فى القضاء على السمنة ويرفع معدل حرق الدهون


السمنة هى المرض الأكثر انتشارا على مستوى العالم، وتعانى الشعوب على اختلاف ثقافاتها من تزايد نسب المصابين بالسمنة وزيادة الوزن بين مواطنيها، وتزيد خطورة السمنة كونها سببا رئيسيا فى الإصابة بالعديد من الأمراض القاتلة. وفى سبيل مواجهة هذا الشبح القاتل تسعى جميع الدول لإجراء الأبحاث الطبية الخاصة بعلاج السمنة، ومؤخرا بدأ الاهتمام بسبل مكافحة السمنة فى مصر، ومؤخرا أجرى المركز القومى للبحوث بحثا تحت مسمى "تأثير الكالسيوم المضاد على السمنة والحفاظ على الوزن" وخضع له عدد من المصريين وصدرت من خلاله عدد من النتائج الهامة حول علاقة اللبن بالسمنة.

المشرفون على الدراسة وشروط قبول المتطوعين


نتائج جديدة توصلت لها الدراسة المصرية والتى تمت تحت إشراف كل من الدكتورة مـنى أبــو رجــب الأستــاذ بجـامعــة الأزهــر والدكتورة حنان عز العرب أستاذ فى كلية طب عين شمس، واللاتى أكدتا على أن هدف الدراسة هو تأكيد دور وتأثير الكالسيوم المضاد على السمنة، وإثبات أن زيادة نسبة الكالسيوم فى الطعام يؤدى إلى تثبيط تكوين الدهون وزيادة تكسيرها. وقد خضع لتلك الدراسة 20 مواطنا مصريا يعانون من السمنة، وتراوحت أعمارهم بين 20 إلى 62 سنة، كما حرص الأطباء على توافر عدة شروط بالمتطوعين لضمان نتائج أكيده،


واهم تلك الشروط تمثلت فى:
- ثبات الوزن منذ أكثر من ثلاث أشهر سابقة لموعد الدراسة.
- عدم إصابتهم بأمراض مزمنة كالضغط أو القلب أو أمراض الجهاز الهضمى.
- عدم تلقيهم أى علاج هرمونى أو أدوية تؤثر على معدل الحرق لديهم.
- عدم تناولهم للفيتامينات والمعادن.

وقد قام الأطباء بتقديم أنواع من الغذاء للمتطوعين تتميز باحتوائها على نسبة مرتفعة من عنصر الكالسيوم لمدة أسبوعين، وبعدها خضع المتطوعين لعدد من الفحوصات.

وبعد أسبوعين تاليين قدمت لهم أنواع مختلفة من الأطعمة منخفضة فى نسبة عنصر الكالسيوم لمدة اسبوعين ايضا، وبعدها تم إعادة كافة الفحوصات السابقة. نتائج الدراسة أثبتت تلك الدراسة أن وجبة الإفطار تحديدا والعالية فى محتوى الكالسيوم أدت إلى زيادة معدل حرق الدهون، هذا إلى جانب تأثير الكالسيوم فى تحسين معدلات السكر بالدم، وقد أوضحت ايضا الدراسة تأثير الطعام ذى المحتوى العالى للكالسيوم فى التحكم بشهية الاشخاص لتناول الاطعمة.

حيث وجدت أن الشهية والرغبة فى تناول الاطعمة قد قلت كثيرا بعد تناول الوجبة الغنية بالكالسيوم مقارنة بالوجبة منخفضة الكالسيوم. وهو ما اكد على دور الكالسيوم الهام فى التأثير المضاد للسمنة والمحافظة على وزن الجسم.


وتعليقا على تلك الدراسة يوضح الدكتور عمرو قنديل مدير عام البحوث والتطوير بالشركة التى أشرفت على الدراسة، ان عامل سوء التغذية هو احد اهم الأسباب المؤدية لانتشار السمنة المفرطة فى مصر، وتتبعا لذلك جاءت مبادرة الشركه، فى السعى للعلاج والوقاية من هذا المرض.


وأضاف مدير عام البحوث، أن البحث الجديد الذى قامت برعايته الشركة تحت عنوان "تأثير الكالسيوم المضاد على السمنة والحفاظ على الوزن"، كان هدفه تعزيز دور التغذية فى إدارة الوزن وتحديدا الكالسيوم (والذى تعد الالبان ومنتجاتها المصدر الأساسى للحصول عليه) بمساعدة المحتوى المنخفض من الدهون. كما أثبت البحث العلمى بأن الكالسيوم له تأثير إيجابى على إدارة الوزن و الأنسولين والاعتدال فى الجسم وهى من الأمور التى تدعم فقدان الوزن.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا