إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2015-06-19 05:40
استطلاع يكشف الصورة الحقيقية لإيران في نظر العالم


نشر معهد "بيو" للأبحاث، أمس الخميس، استطلاعًا للرأي توصل لكون الرأي العام العالمي يحمل في الغالب صورة سلبية عن إيران.
وجاء في خلاصة الاستطلاع، أنّ الأغلبية في 31 بلدًا من أصل 40 شملها الاستطلاع، أعطت رأيًا سلبيًّا عن الجمهورية الإسلامية، مضيفًا أنّ المؤشرات بخصوص صورة إيران تغيّرت بشكلٍ كبير في عدة بلدان ذات أغلبية مسلمة، بمنطقة الشرق الأوسط وآسيا.
استطلاع الرأي، الذي أجراه معهد "بيو" وضم 45 ألفًا و435 شخصًا في الفترة ما بين 25 مارس و27 مايو 2015، أبرز أنّ صورة إيران في العالم تظل سلبية في العموم لدى أغلب المستجوبين، إذ سجّلت نتائج الاستطلاع أن 58 في المائة من جميع المستجوبين يحملون نظرة سلبية عن إيران، التي تجاور أفغانستان من الشرق، والعراق من الغرب.
وسجل استطلاع الرأي أن باكستان هي الدولة الوحيدة التي عبرت فيها الأغلبية (57 في المئة) عن نظرة إيجابية تجاه إيران.
في الشرق الأوسط، خلصت النتائج إلى أنّ المواقف تجاه إيران تظل سلبية، إذ عبّر 89 في المئة من الأردنيين عن نظرتهم السلبية تجاه إيران، وهو نفس الأمر مع الأقليات التركية واللبنانية والفلسطينية. كما سجلت الدراسة أنّ المواقف من إيران تتغير داخل لبنان بناءً على الانتماء الطائفي.
كما خلص استطلاع الرأي لكون صورة إيران في أميركا الجنوبية جد سلبية، فأبدى 61 في المئة ممن شملهم الاستطلاع أفكارًا سلبية عن الجمهورية الإسلامية. هذا الأمر لا ينطبق على القارة السمراء، فعلى الرغم من كون المعدل بخصوص النظرة السلبية لإيران يصل إلى 39 في المئة بتسعة بلدان أفريقية، فإن 32 في المئة يحملون نظرة إيجابية عن البلاد، فيما رفض ثلث المستجوبين الإدلاء برأيهم في الموضوع.
وبخصوص البلدان المشاركة في المفاوضات بشأن مستقبل البرنامج النووي لإيران، توصل استطلاع الرأي إلى أنّ مواطني تلك البلدان ينتقدون في الغالب سياسة إيران.
وخلص استطلاع الرأي لكون 76 في المئة من الأميركيين يحملون صورة سلبية عن إيران، لم تتغير تقريبًا عن العام الماضي، ويتقاسم هذا الأمر عموم الفرنسيين (81 في المئة) والألمان (78 في المئة)، فيما تصل هذه النسبة إلى 62 في المئة ببريطانيا، و61 في المئة بالصين.
كما أشارت نتائج استطلاع الرأي إلى أنه في روسيا وحدها، عبّر ثلث المستجوبين عن أفكار إيجابية عن إيران (34 في المئة)، رغم أنّ الموقف المهيمن يظل سلبيًّا تجاه الجمهورية الإسلامية (44 في المئة).


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا