إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2015-06-09 10:22
لو طفلك سنة أولى صيام.. 5 خطوات لتدريبه وتأهيله


تدريب الطفل على صيام شهر رمضان من الأمور التى ينبغى على الآباء والأمهات التعامل فيها بحرص لكى يستطيعون تعليم أطفالهم على أداء فريضة الصوم شهر رمضان. حول ذلك يقول الدكتور جمال شفيق أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس استشارى العلاج النفسى بوزارة الصحة، إن شهر رمضان فرصة عظيمة للأشخاص لتصالح مع أنفسهم ومع الآخرين والتعديل من سلوكياتهم وتصرفاته نظرا لسمو النفس الإنسانية إلى النقاء والصفاء خلال الشهر الكريم.
يستكمل د. جمال قائلا "يجب على الأمهات والآباء اغتنام شهر رمضان لتدريب وتأهيل أطفالهم على اكتساب السلوكيات الحميدة فى تصرفاتهم وحياتهم اليومية ولا يوجد أفضل من الصوم لغرس السلوك الطيب بالأطفال".
لذلك ينصح د. جمال قائلا "يجب على الأمهات والآباء مراعاة لتدريب أطفالهم على أداء فريضة الصوم من خلال النصائح والخطوات التالية":

1) يجب على الأمهات والآباء التمهيد الطفل لاستقبال شهر رمضان عن طريق شراء الفوانيس لإدخال البهجة والسعادة على الطفل وتأهيله للصيام. 2)يراعى بالنسبة للأطفال الصغار من عمر 8 إلى 9 سنوات ترويضهم وتدربيهم على الصوم تدريجيا، فعلى سبيل المثال تعليمه الصوم إلى الظهر ثم زيادة عدد ساعات الصيام يوم بعض يوما تدريجيا خلال شهر رمضان .
3) عدم اتباع أسلوب الإجبار والتقيد والالتزام حتى لا ينفر الطفل من الصوم.
4)يجب على الآباء والأمهات الحرص على معايشة الطفل لجو الصيام وقت الإفطار والسحور. 5) التزاور بين الأقارب زيادة التفاعل الاجتماعى .


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا