إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-06-11 02:24
البريك: الإسلام دين عالمي.. ولابد من عالمية الوسائل


شهد معرض "وسائل الدعوة إلى الله تعالى" - المقام حاليًا تحت شعار (كن داعيًا) في مدينة الباحة خلال الأيام الماضية - إقبالاً كبيرًا من الزوار على مختلف أعمارهم وجنسياتهم، حيث بلغ عدد من زاره منذ افتتاحه يوم الثلاثاء الماضي (17,634) زائرًا، وعدد زائريه ليوم الجمعة فقط (5,132) زائرًا.
وقد ألقى الدكتور سعد بن عبدالله البريك الداعية الإسلامي المعروف محاضرة بعنوان (وسائل الدعوة الحديثة حكمها أهميتها ونتائجها) بقاعة المحاضرات بمقر المعرض.
وقال الشيخ البريك: "دين الإسلام دين عالمي ولابد من عالمية الوسائل، والمسلم مطالب باستغلال هذه الوسائل على الوجه الشرعي، أي الذي لا يتعارض مع كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم؛ فآلة التصوير تُستغل ناقلةً لذكر الله والمنافسة في طاعة الله والدعوة إلى الله عز وجل، وتشجيع الأبناء إلى كل خير، ونتمنى نشأتهم على طاعة الله سبحانه وتعالى".
وتناول الدكتور سعد بن عبدالله البريك أغلب الوسائل المعاصرة والأكثر استعمالاً وهي اليوتيوب وتويتر والفيسبوك، والتي أصبح لها التأثير الكبير وكسر الحواجز بين الأفراد، وقال: "بات ضروريًّا أن نقف وقفة متأنية لنرصد السلبيات والإيجابيات، وخاصة أن هذا الإعلام الجديد استطاع أن يوظف التقنية الحديثة بطاقة قصوى من خلال الشبكات الاجتماعية في زمن قياسي لو قارناه بوسائل الإعلام التقليدي لوجدنا فرقًا عجيبًا".
وأضاف: "مثلاً الإذاعة أول ما خرجت احتاجت إلى (38) عامًا حتى بلغ عدد المستمعين خمسين مليونًا، والتلفزيون احتاج إلى (13) عامًا حتى وصل إلى خمسين مليون مشاهد، في حين بلغ مستخدمو اليوتيوب الآن مئة مليون شخص، ومستخدمو الإنترنت أكثر من مليار فرد".
وأشار الدكتور البريك إلى أن الإدمان على وسائل الإعلام التقليدية أصبح محدودًا، مقابل هذا ارتفعت أسهم الوسائل الإعلامية الجديدة لتتحول إلى أداة رئيسة من أدوات بناء الدول اقتصاديًّا وسياسيًّا واجتماعيًّا، بل باتت مؤثرة على صُنَّاع القرار في مراعاة كثير من المجالات، والأوضاع الأمنية، والسياسية، والاجتماعية، والاقتصادية في كثير من الدول وأصبح الإعلام الجديد فاعلاً وله دور في ضبط الأمن والعناية به، وربما إذا غفلنا عن توجيهه توجيهًا سليمًا أن يستغله المجرمون في الإخلال بالأمن.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا