إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2015-05-18 05:39
تجدد الاحتجاجات في بوروندي والاتحاد الإفريقي يدعو للحوار


تجددت، صباح اليوم الاثنين، في عدّة مناطق من العاصمة البوروندية بوجمبورا، الاحتجاجات المنددة بترشح الرئيس، بيير نكورونزيزا، لولاية رئاسية ثالثة، في وقت أصدر فيه "الاتحاد الإفريقي" بيانًا دعا فيه إلى حل الأزمة عبر الحوار.
وقال أحد المحتجين، لوكالة "الأناضول": إنّ "مجموعات تتألف من عشرات المتظاهرين، بدأت بالتشكّل في أحياء نياكابيغا وسيبيتوكي وماتاكورا وموزاغا في بوجمبورا، تحضيرًا للتوجّه نحو قلب المدينة"، مشيرًا إلى أنّ الجنود المتمركزين في المكان بشكل مكثّف، أطلقوا النار في الهواء باستخدام الأعيرة الحية، في محاولة لمنع المتظاهرين من التقدّم.
ودعا باسيفيك نينيناهازوي، وهو ناشط بوروندي في مجال حقوق الإنسان، وأحد زعماء الحملة المناهضة لترشح نكورونزيزا لانتخابات يونيو/حزيران المقبلة، أمس الأحد، في تغريدة على حسابه "الرسمي" على "تويتر"، إلى "استئناف الاحتجاجات السلمية اليوم الاثنين".
وتعيش بوروندي، منذ محاولة الانقلاب الفاشلة، التي كادت أن تطيح، الأربعاء الماضي، بحكم نكورونزيزا، وضعًا ضبابيًّا لم تتضح معالمه، في خضم احتجاجات دامية اندلعت شرارتها الأولى في 26 أبريل/ نيسان الماضي، عقب الإعلان الرسمي عن ترشح الرئيس البوروندي لولاية ثالثة الذي يحكم البلاد منذ 2005.
على صعيد متصل، دعا "الاتحاد الإفريقي" إلى الحوار لإيجاد حل سريع للأزمة السياسية.
وأكدت رئيسة مفوضية "الاتحاد الإفريقي"، دلاميني زوما، على ضرورة الحوار والتوافق لحل سياسي في بوروندي. جاء ذلك في بيان أصدرته مفوضية الاتحاد الإفريقي، اليوم الاثنين.
وحثت زوما في البيان، الحكومة البوروندية والجهات المعنية الأخرى على العمل لإيجاد حل سياسي توافقي للأزمة، مشيرة إلى أهمية الحوار لكونه الحل الوحيد الذي يمكن أن يعالج كافة التحديات، ويساعد على الحفاظ على الإنجازات التي تحققت في بوروندي منذ توقيع اتفاق أروشا في العام 2000.
كما دعت البورونديين إلى تعزيز السلام والمصالحة في بوروندي، والعمل على تعميق الديمقراطية وسيادة القانون، وتهيئة الظروف التي ستفضي إلى إجراء انتخابات سلمية وحرة ونزيهة وشفافة وذات مصداقية وشاملة.
وجددت زوما التزام الاتحاد الإفريقي بالتعاون الوثيق مع مجموعة شرق إفريقيا، والأمم المتحدة، وبدعم من الشركاء الدوليين الآخرين، على الاستمرار في بذل كل الجهود للإسهام في تعزيز السلام الدائم والأمن والديمقراطية والاستقرار في بوروندي.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا