إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2015-05-05 09:13
د. خالد عمارة يكتب: ليونة المفاصل والأربطة


المفاصل من أهم الأجزاء فى جسم الإنسان، ويحافظ على استقرارها وحركتها فى الاتجاه الصحيح وجود أربطة سليمة وعضلات قوية فضلاً عن شكل العظام والغضاريف التى تحدد محور ومجال حركة كل مفصل، والأربطة تتكون من أنسجة كولاجينية تتحكم فى قوة الرباط وتماسكه .


وفى بعض الأمراض النادرة تحدث تغيرات فى المواد البروتينية التى تكون الأربطة، مما يقلل من قوة الأربطة وتماسكها وقدرتها على الحفاظ على استقرار المفصل مثل مرض متلازمات اهلر دانلوز ومارفان وداون وغيره من الأمراض، وهذه الأمراض يصاحبها مشاكل فى العظام تظهر فى صورة بعض التشوهات، فضلا عن مشاكل فى أجزاء أخرى من الجسم مثل القلب والعين.



لكن الأكثر انتشارا وشيوعا هو ليونة الأربطة الطبيعية التى نجدها فى 12% من الأطفال وخاصة الفتيات، وهذا النوع من الليونة يعتبر طبيعيا فى البنات، بل إنه من المميزات التى توفر للنساء سهولة أكثر فى فتح الحوض أثناء الحمل والولادة. وهذا النوع الطبيعى يظهر فى صورة قدرة الطفل أو البنات على القيام بعض الأوضاع الغريبة، لكن قد يتسبب فى بعض الألم فى المفاصل بين الحين والآخر، وهذا النوع لا يحتاج إلى علاج لأنه طبيعى، لكن يجب أن يتم الحفاظ على قوة العضلات التى تدعم استقرار المفاصل وبالتالى تعوض الليونة الزائدة، ويكون ذلك بممارسة الرياضة فى سن مبكرة.


وأفضل الرياضات لهذه الحالات هى رياضة الجمباز والرياضات القتالية مثل الكاراتيه والجودو والتايكوندو، كما يجب الحذر من زيادة الوزن فى هؤلاء الأطفال بخاصة فى مرحلة المراهقة والشباب كى يتم تفادى حدوث ألم بالمفاصل او خشونة مبكرة، ولا يحتاج هذا النوع إلى تدخل جراحى إلا فى حالات نادرة مثل الخلع المتكرر للكتف أو مفصل الفخذ.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا