إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2015-05-02 04:40
وزير التجارة السودانى يتوقع تجاوز التبادل التجارى مع مصر حاجز 2مليار دولار


أكد عثمان عمر الشريف، وزير التجارة السودانى، أن معبر "أشكيت- قسطل" الحدودى بين مصر والسودان، الذى تم افتتاحه رسميا الخميس الماضى، سيسهم فى تنمية الحركة التجارية وزيادة تدفقات الاستثمارات التجارية والسياحة بين البلدين الشقيقين.


وتوقع "الشريف"، فى تصريحات صحفية اليوم السبت، أن يسهم المعبر الحدودى فى دفع وتنمية حركة التبادل التجارى بين مصر والسودان، لتتجاوز حاجز مليارى دولار، خلال الفترة المقبلة. وقال "الشريف"، "إن المعبر يمثل جسرا للتواصل بين شعبى وادى النيل فى السودان ومصر، مشيرا إلى دوره فى تحقيق نمو اقتصادى شامل مع زيادة فرص العمل والقدرة التنافسية عن طريق إصلاح السياسات التجارية فى الدول العربية، بهدف التكامل التجارى والاقتصادى فى الإقليم ككل".


كما أكد أهمية إحداث نقلة فى حركة تجارة "الترانزيت" بين أفريقيا وأوروبا عبر تهيئة المعابر الحدودية بتسهيل عملية التبادل التجاري، داعيا إلى إنشاء منطقة حرة بمعبر (قسطل- أشكيت) الحدودى، تستقطب مصانع للمنتجات الحيوانية والزراعية. يذكر أن حجم التبادل التجارى بين مصر والسودان بلغ خلال عام 2011 نحو 731 مليون دولار، إلا أنه تراجع خلال العام الماضى إلى نحو 500 مليون دولار، ويستورد السودان من مصر الآلات والمعدات والمنتجات الكيماوية ووسائل النقل والمنسوجات، فى حين يصدر الحيوانات الحية واللحوم والفول السودانى والجلود، وتحتل مصر المرتبة الثالثة بعد الصين والإمارات فى التصدير للسودان.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا