إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2015-04-21 03:06
مفتى مصر لعمدة


التقى الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، بعمدة مدينة "روتردام" أحمد أبو طالب، والتى تعد ثانى أكبر مدينة فى هولندا، وأكد أن مصر اتخذت قرارها الحاسم الذى لا رجعة فيه بعدم مهادنة الأفكار المدمرة والمتطرفة، وخطت خطوات واسعة فى محاصرة الفكر التكفيرى، فكما ثارت على الفساد ثارت أيضًا على الإرهاب الذى يدمرها ويقضى على الاستقرار فيها.

وأضاف مفتى الجمهورية أن الإرهاب أصبح ظاهرة عالمية، ولا يوجد مجتمع أو دولة محصنة بالكلية من جرائمه، مشددًا على ضرورة توحد العالم فى مواجهته والقضاء عليه، موضحا أن مصر حذرت العالم من هذا الوباء مرارًا وتكرارًا ولم تجد دعوتها آنذاك آذانًا صاغية. وشدد مفتى الجمهورية على أن دار الإفتاء المصرية تعتبر شريكًا فاعلاً فى كل الأحداث العالمية، ويتمثل دورها فى نشر التوعية من خلال المحاضرات والإصدارات وإيفاد علمائها فى بقاع الأرض لبيان صحيح الإسلام.

وذكر المفتى أن دار الإفتاء قادت خلال الفترة الماضية حملة عالمية لتغيير النظرة السلبية عن الإسلام والمسلمين، ولتصحيح الصور النمطية عن الإسلام ونبى الرحمة صلى الله عليه وآله وسلم على خلفية أحداث "شارلى إبدو" المؤسفة. وأشار المفتى فى لقائه بعمدة "روتردام" إلى أن الإسلام يمثل نسقًا عالميًّا مفتوحًا، ولم يسع أبدًا إلى إقامة الحواجز بين المسلمين وغيرهم؛ وإنما دعا المسلمين إلى ضرورة بناء الجسور مع الآخر بقلوب مفتوحة وبقصد توضيح الحقائق.

وأبدى مفتى الجمهورية استعداد دار الإفتاء للتعاون مع هولندا وكافة الدول فى توضيح صورة الإسلام، وأن تكون الدار بيت خبرة لدولة هولندا فيما يخص الفتوى وقضاياها. واستطرد مفتى الجمهورية أن الوجود المسلم فى أوروبا وجود حيوى وإيجابى لكافة الأطراف، لا سيما المجتمعات والحكومات الأوروبية، مشددًا على ضرورة تعظيم الاستفادة من العنصر المسلم الذى تربطه بالعالم الإسلامى روابط وثيقة، مما يؤهله أن يقوم بدور السفير والممثل للحضارة الإسلامية فى أوروبا فى الميادين السياسية والاقتصادية والفكرية وغيرها إضافة إلى دوره فى صناعة مستقبل مجتمعه الأوروبى.

وقال المفتى: "على المجتمعات الغربية أن تدرك أن المسلمين لا يسعون إلى الانفصال عن مجتمعهم الغربى، بل غاية المسلم أن يندمج فى مجتمعه مع الحفاظ على هويته وحقوقه كمواطن دون التعرض له بقول أو فعل مسىء ، وهو ما يستدعى ضرورة تفعيل القوانين التى تجرم نشر الكراهية والإساءة إلى الأديان". من جانبه قال عمدة مدينة "روتردام" أحمد أبو طالب: "إن زيارة فضيلة مفتى الجمهورية إلى أوروبا تسهم فى إيصال الصورة الحقيقية للإسلام، ونتطلع إلى مزيد من الزيارات لتحقيق التواصل المطلوب مع الجالية المسلمة فى أوروبا"، مبديًا تطلع المسلمين فى هولندا إلى إدخال اللغة الهولندية ضمن قسم ترجمة الفتاوى بدار الإفتاء المصرية قريبًا.

وأضاف أنه يتابع التطورات الإيجابية التى تحدث فى مصر، مشيرًا إلى أنه استقبل وفودًا من مشرع قناة السويس الجديدة، للإسهام فى تطوير المشروع على غرار ميناء روتردام الدولى.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا