إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2015-04-21 03:06
الصين وباكستان تطلقان مشروع


أطلقت باكستان والصين، أمس الاثنين، مشروعا للتنمية بتكلفة تصل إلى عدة مليارات دولار كجزء من مجموعة إجراءات لتعميق العلاقات المالية بين البلدين. ويربط "الممر الاقتصادى الصينى الباكستانى" بين غرب الصين وميناء جوادار الباكستانى العميق بطرق جديدة سريعة وخطوط سكك حديدية ومناطق تنمية اقتصادية. وقال أحسن إقبال وزير التنمية الباكستانى، أن الجانبين سيوقعان اتفاقا لتطوير ممر اقتصادى صينى باكستانى بتكلفة تصل إلى 46 مليار دولار. وأضاف أن "سيتم تنفيذ المشروع على عدة مراحل حيث تصل تكلفة المرحلة الأولى إلى حوالى 28 مليار دولار".
وقد تم إطلاق المشروع أمس، فى أول أيام زيارة الرئيس الصينى شى جينبينج لباكستان اليوم الاثنين فى أول زيارة رسمية له إلى الجارة الاستراتيجية للصين.
وعقد شى جلسة محادثات مع رئيس الوزراء الباكستانى نواز شريف كما شهد احتفالا بتوقيع 51 اتفاقية بشأن الاستثمارات الصينية فى باكستان. وقال شريف أن هذه الاتفاقيات تشمل 30 اتفاقية تتعلق بالممر الاقتصادى الذى سيفيد كل الأقاليم والمناطق الباكستانية، كما سيتيح للصين إقامة طريق أقصر وأرخص لتجارتها مع الدول الأخرى. وأضاف "اتخذنا قرارا ضخما سينقل العلاقات الباكستانية الصينية إلى مستويات جديدة".

وقال شريف أن زيارة شى لباكستان تمثل نقطة تحول فى تاريخ العلاقة بين البلدين "والصداقة مع الصين هى حجر الزاوية فى السياسة الخارجية لباكستان". وقال شى أن الممر الاقتصادى سيوفر فرصا جديدة للتنمية فى باكستان وتعهد بمواصلة دعم التنوع الاقتصادى فى جارة بلاده. من ناحية أخرى تعهد مشرف بالقضاء على التطرف الذى يمثل هاجسا رئيسيا لدى الصين، وأشاد شى بجهود الجيش الباكستانى لهزيمة الإرهاب.

كان الرئيس الباكستانى ممنون حسين ورئيس الوزراء نواز شريف وقادة القوات المسلحة الباكستانية فى استقبال شى فى مدينة روالبندى بالقرب من العاصمة إسلام أباد. وقد رافقت طائرات باكستانية مقاتلة من طراز جيه.إف-17 طائرة الرئيس الصينى بعد دخولها الأجواء الباكستانية. كانت باكستان قد طورت هذه الطائرات المقاتلة بمشاركة مالية وفنية صينية.

يذكر أن زيارة الرئيس الصينى لباكستان الحليف الاستراتيجى التاريخى لبلاده كانت مقررة العام الماضى لكن تم إلغاؤها بسبب احتجاج أحزاب المعارضة الباكستانية على التلاعب فى الانتخابات العامة التى أجريت سنة 2013. يذكر أن الصين وباكستان ترتبطان بعلاقات تعاون عسكرى وثيقة وتطوران حاليا علاقاتهما الاقتصادية، وبحسب المسئولين فإن حجم التبادل التجارى بين باكستان والصين يبلغ حاليا حوالى 12 مليار دولار سنويا مقابل حوالى مليارى دولار سنويا منذ 10 سنوات.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا